نيجيريا تسعى للتخفيف من آثار الضربات الجوية العرضية على المدنيين

صرح رئيس الأركان الجوية (CAS) ، المارشال الجوي أولادايو أماو ، أنه تم تشكيل لجنة من الضباط لتجميع جميع مزاعم الضربات الجوية العرضية على المدنيين وكذلك مراجعة الظروف التي أدت إلى مثل هذه الضربات، وكان هذا ، حسب قوله، بهدف تقديم تدابير بعيدة المدى من شأنها أن تخفف من الحوادث المستقبلية للأضرار الجانبية التي تلحق بالمدنيين خلال عمليات القوات الجوية النيجيرية.

وأشار المارشال الجوي أماو في حفل افتتاح ندوة العمليات الجوية 2022 المنعقدة في أويو بولاية أكوا إيبوم في الفترة من 27 إلى 28 أكتوبر 2022، إلى أن التحقيق يهدف إلى تعزيز المساءلة، والسماح لـ NAF بتعلم دروس قيمة من أجل تجنب أو التخفيف من الحالات المماثلة في المستقبل وكذلك اتخاذ تدابير إضافية لتقليل الضرر والإصابات المدنيين في مناطق النزاع.

وأثناء تهنئة 17 طيارًا شابًا تم تسليط الضوء عليهم خلال حفل افتتاح الندوة ، ناشد المارشال أماو الطيارين أن يكونوا مستعدين للمهمة الشاقة المقبلة ، مشيرًا إلى أنه “لا توجد طريقة أفضل للانطلاق في حياتك المهنية في مجال الطيران التشغيلي من الحصول على ما يمكنك من الاستفادة من الخبرات التشغيلية الغنية للطيارين المخضرمين الذين سيناقشون القضايا ذات الصلة بالعمليات الجوية “.

وعلى وجه التحديد ، ذكّر المارشال الجوي أماو الطيارين الشباب بالالتزام دائمًا بقواعد الاشتباك الموضوعة مع اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية المدنيين وتقليل الخسائر المدنية أثناء العمليات، ووفقًا له ، فإن “الجهود المبذولة للتخفيف من الخسائر في صفوف المدنيين ليست مجرد انعكاس لقيم NAF كخدمة ، ولكنها أيضًا ضرورية من الناحية الاستراتيجية لعملياتنا”.

تشكيل لجنة في نيجيريا للتحقيق بالضربات الجوية العرضية على المدنيين

ومضت إستراتيجية المساعدة الإستراتيجية لتذكير التجمع بالتحديات الأمنية التي تؤثر حاليًا على استقرار الأمة ، لكنها أشارت إلى أن القوات المسلحة النيجيرية قد حققت مكاسب كبيرة في تقليص وإضعاف موارد وقدرات الخصوم الذين يسعون إلى زعزعة استقرار الأمة، وعلى وجه الخصوص ، أشاد بجهود القوات الجوية في إطلاق العنان للآثار الصعبة للقوة الجوية ، لا سيما على الإرهابيين من خلال الاعتراض الجوي المكثف لمواقعهم ومنشآتهم. وهذه الضربات العقابية ، وفقًا لـ CAS ، تسببت في تدهور مواردهم ، وعطلت خطوط الإمداد ، وحرمتهم من حرية التنقل.

في سياق الترحيب بالمشاركين والمدعوين الآخرين إلى الندوة، ذكر المارشال الجوي أماو أن موضوع ندوة العمليات، “تسخير تجربة قتال القوات الجوية النيجيرية في العمليات العسكرية المشتركة من أجل التطوير العقائدي” ، تم إثباته من الحاجة إلى استخلاص تعليمات من مختلف وخبرات قتالية جوية غنية من أجل تطوير مبادئ عقائدية سليمة لتوجيه الارتباطات المستقبلية.

هذا ، وفقًا لـ CAS ، يرجع إلى حد كبير إلى أن الدروس المستفادة من الحملات السابقة تظل مصادر حقيقية للمدخلات لتطوير العقيدة. “ومن هنا تأتي الحاجة إلى إعادة تقييم نجاحاتنا وإخفاقاتنا التشغيلية السابقة من أجل إعادة وضع الاستراتيجيات نحو NAF أكثر فاعلية من الناحية التشغيلية والتي يمكن أن تسهم في إنهاء بلاء انعدام الأمن الحالي على وجه السرعة” ، ومع ذلك ، دعا Air Marshal Amao إلى الحاجة إلى إدراك ديناميكية وتعقيدات البيئة الأمنية المتغيرة باستمرار مع تبني استراتيجيات من شأنها أن تعزز احتفاظ NAF بقدرة قوة جوية موثوقة لمقاضاة الحرب الحالية والمستقبلية.

في ملاحظاته ، أشار الحاكم التنفيذي لولاية أكوا إيبوم ، السيد Udom Emmanuel ، إلى أن NAF قد أوفت بمسؤولياتها وأهدافها القانونية على مر السنين بالنظر إلى مآثرها الناجحة في سيراليون وليبيريا وغامبيا ومالي والتي منحت الكثير. ومضى مشيرًا إلى أن احتراف NAF تحت قيادة Air Marshal oIadayo Amao منحت الدولة النيجيرية إحساسًا بالأمل والأمن. وبينما أقر بالتضحية العظيمة التي قدمها الطيارون النيجيريون العاملون والمتقاعدون المرموقون وما زالوا يقدمونها من أجل السلام والتقدم في البلاد ، أشار باقتناع إلى أنه من خلال القيادة العملية والديناميكية للمارشال الجوي أولادايو أماو ، سيتم تزويد NAF كل ما يتطلبه الأمر للمساهمة على النحو الأمثل في تأمين الأمة.