احتجاجات في مهاباد ومقتل شاب برصاص الأمن

  • قتلت قوات الأمن الإيرانية الخميس شاباً جراء إطلاقها النار أثناء تظاهرات احتجاجاً على وفاة مهسا أميني
  • أُصيب الشاب “في الجبين” وفقاً لمنظمة هنكاو الحقوقية غير الحكومية

قتلت قوات الأمن الإيرانية الخميس شاباً جراء إطلاقها النار أثناء تظاهرات احتجاجاً على مقتل مهسا أميني في مدينة مهاباد في غرب إيران، وفق ما أعلنت منظمة هنكاو الحقوقية غير الحكومية.

وكتبت المنظمة ومقرّها النروج، على تويتر “قُتل شاب كرديّ بنيران مباشرة أطلقتها قوات الأمن الإيرانية في مهاباد” مضيفة أنه أُصيب “في الجبين”.

قتيل جراء إطلاق قوات الأمن النار على متظاهرين في مهاباد غرب إيران

وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أن بلادها تدرس تقييد إصدار تأشيرات لجوازات السفر الخدمية والدبلوماسية لطهران، كما تسعى إلى تعزيز مشاريعها في مجال حماية حقوق الإنسان في إيران.

ولفتت بيربوك إلى أن ألمانيا ستقوم بتشديد القيود الحالية على إصدار التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية لإيران، وقالت إن إصدار التأشيرات للدبلوماسيين الإيرانيين سيتم فقط في الحالات “الطارئة للغاية”.

علما أنه بعد اندلاع الانتفاضة الشعبية في إيرانية، انطلقت حملة على الإنترنت موجهة إلى قادة مجموعة الدول السبع، طالبتهم بطرد سفراء إيران وممثليهم في المنظمات الدولية في هذه الدول.

وشددت وزيرة الخارجية الألمانية على أن “القمع الوحشي” للاحتجاجات في إيران يجب ألا يمر دون عواقب، ولا يمكن بعد الآن إجراء علاقات طبيعية مع طهران.