هناك مخاوف بشأن سلوك ماسك

كشفت مصادر مسؤولة مطلعة، في تصريحات لشبكة CNN، أن البيت الأبيض أجرى محادثات مع إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس”، حول إمكانية إنشاء خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” Starlink التابعة لشركته لتوفيرها للمتظاهرين الإيرانيين.

وتأتي المحادثات في الوقت الذي تبحث فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن طرق لدعم حركة الاحتجاج الإيرانية التي انفجرت قبل أكثر من شهر بقليل بعد موت الشابة مهسا أميني بعمر 22 عامًا في ظروف مريبة بعد احتجازها من قبل شرطة “الأخلاق” الإيرانية.

ويرى البيت الأبيض أن تقنية “ستارلينك” المدمجة وسهلة الاستخدام، قد تكون حلا في مواجهة جهود النظام الإيراني لتقييد وصول النشطاء إلى الإنترنت وقطع اتصالاتهم.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN: “إننا نفعل كل ما في وسعنا لدعم تطلعات الشعب الإيراني”، مضيفا: “في الوقت نفسه، إنها حقًا حركة إيرانية تقودها فتيات صغيرات وتنتشر في جوانب أخرى من المجتمع. ولا نريد بأي شكل من الأشكال حجب حركتهم”.

إذا تم تنفيذ الخطة، فستكون إيران المسرح الرئيسي الثاني هذا العام، إلى جانب أوكرانيا، حيث لجأت حكومة الولايات المتحدة إلى “ستارلينك” للمساعدة في توفير خدمات الإنترنت والاتصالات، للأوكرانيين.

خطوة قد تقلب الموازين.. هل يُوفر ماسك الإنترنت للمحتجين في إيران؟

وتقول شركة سبيس إكس إن تقديم خدمات ستار لينك في أوكرانيا كلفها 80 مليون دولار حتى الآن، وبحلول نهاية العام ستتجاوز التكاليف 100 مليون دولار.

قلق من تأثير ماسك الكبير

الطريقة التي تصرف بها إيلون ماسك في المناقشات حول أوكرانيا زادت من المخاوف بشأن التأثير الكبير الذي قد يكون لأغنى رجل في العالم الآن على بعض أكبر الصراعات في العالم، وذلك حسب تصريحات مسؤولين لشبكة CNN.