الرئيس الصيني يدعو المندوبين إلى الفوز في اختتام مؤتمر الحزب الشيوعي

  • يعقد حوالى 2300 مندوب اختارتهم سلطات الحزب في بكين منذ الأسبوع الماضي
  • تغيير فريق قيادة الحزب وبالتالي ثاني أكبر اقتصاد في العالم

 

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت اختتام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي استمر سبعة أيام، مؤكدا ضرورة امتلاك “جرأة الكفاح من أجل تحقيق النصر”.

ودعا شي في ختام المؤتمر الذي عقد خلاله اجتماعات مغلقة مع كبار المسؤولين في بكين، متوجها على المندوبين في قاعة الشعب إلى أن يكون لديهم “جرأة النضال وجرأة الفوز”. وقال “اعملوا بجد وكونوا عازمين على المضي قدما”.

ويعقد حوالى 2300 مندوب اختارتهم سلطات الحزب في بكين منذ الأسبوع الماضي، بهدف تغيير فريق قيادة الحزب وبالتالي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ورسم التوجهات المستقبلية للبلاد.

الرئيس الصيني

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن تشكيل اللجنة المركزية الجديدة التي تعد “برلمانا” داخليا للحزب، أقر لكنها لم تكشف عن للائحة التي تضم حوالى مئتي عضو.

وتحدث صحافية وكالة فرانس برس عن حادثة غير عادية في اجتماع أعد بدقة، عندما تم اصطحاب الرئيس السابق هو جينتاو إلى الخارج.

وكان من الواضح أن الرجل البالغ من العمر 69 عامًا وتولى قيادة الصين من 2003 إلى 2013 خضع لضغوط موظفين للنهوض من مقعده بجوار شي جينبينغ وتتم مرافقته إلى الخارج رغما عنه كما كان واضحا.

ولم يتم توضيح تفاصيل الحادثة التي لم تأت وسائل الإعلام الحكومية على ذكرها.

الرئيس الصيني يختتم المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني

هذا ويستعد شي جينبينغ للفوز بولاية ثالثة مدتها خمس سنوات كزعيم للصين، وسيترأس يوم الأحد أكثر اللحظات إثارة في مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يعقد مرتين كل عقد ويكشف عن أعضاء النخبة فيه اللجنة الدائمة للمكتب السياسي.

بدأ خرق شي لسابقيه في الحكم بعد عقد من الزمان عندما تخلى عن حدود فترة الرئاسة في عام 2018، إن خرقه للقواعد باعتباره أقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ جعل من الصعب التنبؤ بمن سينضم إليه في اللجنة الدائمة.