خروج الرئيس الصيني السابق من مؤتمر الحزب الشيوعي بشكل مفاجئ

  • أجرى تبادلات قصيرة مع شي ورئيس الوزراء
  • بدا هو، مترددًا في البداية في ترك الصف الأول

خرج الرئيس الصيني الأسبق “هو جينتاو” بشكل غير متوقع من حفل اختتام مؤتمر الحزب الشيوعي يوم السبت، بحسب ما شهده صحفيو وكالة فرانس برس في المكان.

بدا “هو”، البالغ من العمر 79 عامًا ، مترددًا في البداية في ترك الصف الأول من أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي في قاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث كان يجلس بجوار الرئيس شي جين بينغ.

ثم أجرى تبادلات قصيرة مع شي ورئيس الوزراء “لي كه تشيانغ” بعد أن تحدث المضيفون معه قاد مضيف، ممسك بذراع هو، الرئيس السابق للخارج.

ربت “هو” على كتف لي وهو يغادر مع التمتمة ببعض الكلمات ولم يتم شرح رحيله لحدود اللحظة.

ظهر “هو”، الذي تقاعد في عام 2013، في افتتاح الكونجرس يوم الأحد الماضي وشعره رمادي بالكامل.

ووفقا لتقارير غربية، فإن السببان الأكثر ترجيحًا لرحيله هما أنه كان إما جزءًا من عملية استعراض للقوة في الصين أمام الجميع، حيث تم إزاحة زعيم يمثل وقتًا سابقًا بشكل رمزي، أو أن “هو جينتاو” يعاني من مشاكل صحية خطيرة.

في اليوم الأول من المؤتمر، لم يكن “هو” قادرًا على الدخول إلا بمساعدة مسؤول. في ذلك اليوم بدا ضعيفًا جدًا.

ومع ذلك يتساءل متابعون، إذا تم اقتياده في النهاية بسبب اعتلال صحته، فلماذا حدث هذا فجأة؟ لماذا أمام الكاميرات؟ هل كانت حالة طارئة؟

كان يُنظر إلى سنوات حكم هو جين تاو – الذي تولى الرئاسة بين عامي 2003 و 2013 – على أنها فترة انفتاح على العالم الخارجي وزيادة التسامح مع الأفكار الجديدة.

وكان أولمبياد بكين 2008 ذروة الانفتاح على المجتمع الدولي. حيث كانت الشركات الأجنبية تتأسس هناك ، وكان السائحون يتدفقون ، والإنترنت أكثر حرية ، وبدأت وسائل الإعلام المحلية في ممارسة الصحافة اللائقة ، فيما سمعة الصين العالمية تتحسن باستمرار.

وبينما أشار البعض إلى فترة “هو جينتاو” على أنها “ضائعة” ، كان النمو الاقتصادي ثابتًا في خانة العشرات وكانت بكين تهتم بسمعتها في أماكن أخرى.

بالمقابل أخذ “شي جين بينغ” البلاد في اتجاه مختلف تمامًا.

من المتوقع على نطاق واسع إعادة التأكيد على شي، 69 عامًا ، في نهاية هذا الأسبوع كأمين عام للحزب، مما يمهد الطريق أمامه للفوز بولاية ثالثة مخالفة للمعايير كرئيس للصين في مارس المقبل.

الرئيس الصيني

الرئيس الصيني السابق هو جينتاو يترك مقعده بجوار الرئيس الصيني (رويترز)

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن اللجنة المركزية الجديدة التي تضم نحو 200 من كبار مسؤولي الحزب انتخبت بعد وقت قصير من الساعة 11 صباح يوم السبت، دون الكشف عن القائمة الكاملة للأعضاء.

واختتم المؤتمر الذي انعقد مرة كل خمس سنوات بإدخال تعديلات على دستور الحزب ، الأمر الذي يعزز المكانة الجوهرية للرئيس “شي” والدور التوجيهي لفكره السياسي داخل الحزب.