الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بالانسحاب الفوري للقوات المسلحة الإريترية من إثيوبيا

  • غوتيريش: المعارك في تيغراي يجب أن تتوقف

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن الوضع في إثيوبيا بات “يخرج عن السيطرة”، بعدما  أعلنت الحكومة الإثيوبية سابقا استعداداها الانخراط في محادثات سلام، مؤكدة في الوقت ذاته أنها تريد استعادة السيطرة على مواقع اتحادية في منطقة تيغراي الشمالية.

ويأتي هذا غداة دعوة الاتحاد الإفريقي إلى الوقف “الفوري” للمعارك.

وقال أنطونيو غوتيريش للصحفيين في نيويورك “المعارك في تيغراي يجب ان تتوقف الآن”.

وتابع “بات الوضع في اثيوبيا خارجا عن السيطرة، بلغ العنف والدمار مستويات مقلقة للغاية” مشيراً إلى “الثمن الباهظ الذي يدفعه المدنيون” و”الكابوس” الذي يعيشه الشعب الاثيوبي.

وطالب غوتيريش بـ”الانسحاب الفوري للقوات المسلحة الاريترية من إثيوبيا” التي تدعم القوات الفدرالية الاثيويبة في تيغراي وطلب “من جميع الاطراف” السماح بايصال المساعدات الانسانية التي علقت الامم المتحدة نقلها منذ استئناف المعارك نهايةاغسطس.

ودق الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الأيام الماضية ناقوس الخطر مع اشتداد المعارك في تيغراي بعد أسبوع على الإعلان عن مفاوضات سلام في جنوب أفريقيا، لم تحصل.

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد دعا الاحد الى “وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار” قائلا انه “قلق للغاية بشأن التقارير التي تتحدث عن احتدام القتال” في تيغراي.