الحكم بالسجن على جو لو ووالده في ماليزيا

  • يحد الأمر القضائي من إنفاق جو لو ووالده أكثر من 20.000 رينغيت ماليزي
  • عقوبة السجن ستظل سارية حتى إزالة الازدراء

 

حكمت المحكمة العليا في ماليزيا، على رجل الأعمال الهارب لو تايك جو أو جو لو ووالده لاري لو هوك بينج بالسجن لأجل غير مسمى بتهمة ازدراء المحكمة.

أصدر القاضي، حياة أكمل عبد العزيز مذكرة إحالة بعد طلب من المحامية سيفا كومار كاناجاساباي، التي مثلت 1MDB وإحدى الشركات التابعة التي بدأت إجراءات ازدراء ضد الثنائي.

أمرت المحكمة أيضًا جو لو بدفع 5000 رينجيت ماليزي في التكاليف إلى 1MDB وشركتها الفرعية، Global Diversified Investment Company Ltd، المعروفة سابقًا باسم 1MDB Global Investments Ltd.

وقال سيفاكومار للصحفيين في وقت لاحق إن عقوبة السجن ستظل سارية حتى إزالة الازدراء.

وقال: “سنصدر أيضًا نسخة من أمر الإحالة إلى الشرطة” وكان من المفترض أن يكشف الاثنان عن أصولهما ومكان وجودهما للسيد سكرين.

أصدرت المحكمة أمرًا قضائيًا في مارس ضد الثنائي بتجميد أصولهما، والتي بلغت 1.43 مليار دولار أمريكي (6.35 مليار رينجيت ماليزي).

يحد الأمر القضائي أيضًا من إنفاق جو لو ووالده أكثر من 20.000 رينجيت ماليزي شهريًا لكل من نفقات المعيشة والنفقات القانونية، وإذا احتاجوا إلى أكثر من المبلغ المحدد، فسيحتاجون إلى الحصول على إذن كتابي مسبق من المحامي.

في العام الماضي ، رفعت شركة 1MDB والشركات التابعة لها الأربعة دعوى قضائية بقيمة 3.7837 مليار دولار أمريكي ضد جو لو ووالده ووالدته ووالدته وأخته وأخيه الأصغر تايك سزين والمساعد إريك تان كيم لونج.

يُعتقد أن جو لو، الذي يواجه أيضًا تهماً جنائية هنا وفي الولايات المتحدة بشأن مزاعم بتدبير سرقة 4.5 مليار دولار أمريكي من وان إم دي بي، موجود في ماكاو أو الصين.

ونفت بكين منذ ذلك الحين حماية الممول الهارب كما أصدرت الإنتربول نشرة حمراء لاعتقال جو لو.

وكان رجل الأعمال الماليزي لو تايك جو المعروف بجو لو، قد أدين في ماليزيا والولايات المتحدة لدوره في سرقة مليارات الدولارات من صندوق الثروة السيادية الماليزي المعروف بـ “1MDB”.

وقد استخدمت الأموال المنهوبة في شراء كل شيء، بداية من اليخوت الفارهة إلى اللوحات الفنية، في فضيحة تورط بها رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق.