حصيلة جديدة لضحايا أحداث سجن إيفين بلغت 8 قتلى

  • اندلع حريق في سجن إيفين في طهران، بعد شهر على بدء الاحتجاجات
  • وفق السلطة القضائية فإن القتلى الثمانية ينتمون إلى جناح السرقة

قال القضاء الإيراني يوم الاثنين إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم نتيجة حريق في سجن إيفين بطهران لترتفع حصيلة القتلى من المساجين إلى 8 أشخاص ووفق السلطة القضائية فإن القتلى الثمانية ينتمون إلى جناح السرقة في السجن.

هذا واندلع حريق في سجن إيفين في طهران خلال الليل، بعد شهر على بدء الاحتجاجات على وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني، حسبما أعلنت السلطات الأحد.

ارتفاع حصيلة قتلى سجن إيفين إلى 8 أشخاص

خريطة توضح موقع سجن إيفين في طهران ، حيث سُمع دوي طلقات نارية وانفجارات ليل السبت ، ومكان احتجاز السجناء السياسيين والمعتقلين الأجانب.

وقال موقع تابع للسلطات القضائية في وقت سابق إنّ “أربعة سجناء لقوا حتفهم بسبب تنشق الدخان الناجم عن الحريق وأصيب 61″، مضيفاً أنّ أربعة من المصابين في “حالة خطرة”.

وكانت منظمات حقوقية أعربت الأحد عن مخاوف على حياة السجناء، بعد سماع طلقات نارية وانفجارات أثناء الحريق الذي اندلع داخل المجمع، الذي شوهد الدخان والنيران يخرجان منه، حسبما أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعرب ذوو سجناء ومنظمات حقوقية عن قلقهم على حياة نزلاء السجن، مشيرين إلى أن السلطات استخدمت الغاز المسيل للدموع في المنشأة.

ويأتي الحريق – الذي أُلقي باللوم فيه على “أعمال شغب واشتباكات” وتمّت السيطرة عليه لاحقاً وفقاً للسلطات – في وقت تشهد إيران احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني البالغة 22 عاماً، بعد اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة.

سجن إيفين

صورة من سجن إيفين بعد تعرضه لحريق (أ ف ب)

وأثارت وفاتها في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام على توقيفها أكبر موجة تظاهرات في إيران منذ احتجاجات عام 2019 ضد رفع أسعار الوقود.

وسجن إيفين الواقع في شمال طهران والمعروف بإساءة معاملة السجناء السياسيين، يضم سجناء أجانب وآلافا ممّن يواجهون تهماً جنائية. وأفادت تقارير بأنّ المئات ممّن اعتُقلوا خلال التظاهرات أودعوا فيه.

وقالت مجموعة “حقوق الانسان في ايران” التي مقرها في أوسلو “لا نقبل التفسيرات الرسمية”، مضيفة أنها تلقت تقارير تفيد أن حراسا سعوا الى “تحريض” السجناء.

للمزيد عن سجن إيفين: