وزيرة خارجية ألمانيا: دعم الدفاع الجوي الأوكراني أكثر أهمية من توريد الدبابات

  • أولاف شولتس تعهد في يونيو تقديم الأنظمة المتطورة آيرس-تي” Iris-T القادرة على حماية مدينة كبيرة من غارات جوية

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إرسال المزيد من الدعم العسكري إلى أوكرانيا من ألمانيا ، بما في ذلك في مجال الدفاع الجوي.

وأشارت بيربوك إلى أن دعم الدفاع الجوي الأوكراني الآن أكثر أهمية من توريد الدبابات الألمانية.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أن أوكرانيا تلقت أول نظام دفاعي مضاد للطائرات من ألمانيا.

وقال ريزنيكوف إن “عهدا جديدا للدفاع الجوي بدأ” في أوكرانيا.

ألمانيا تُعلن إرسال مزيد من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا

في تسارع للأحداث على الأرض في أوكرانيا وتأكيد أوروبي لاستمرار دعمها بأسلحة وعتاد أعلنت ألمانيا أنها سرعت وصول أنظمة دفاع جوي قادرة على حماية مدينة بأكملها، وعدت بها منذ مدة طويلة، إلى أوكرانيا بعد الضربات الصاروخية الروسية الكثيفة التي استهدفت الأخيرة.

فيما تعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس في يونيو تقديم الأنظمة المتطورة “آيرس-تي” Iris-T التي قال إنها قادرة على حماية مدينة كبيرة من غارات جوية.

ويوفر نظام “آيرس-تي” درعا واقية تغطي مساحة بارتفاع 20 كيلومترا وبعرض 40 كيلومترا.

ويملك الجيش الألماني نفسه صواريخ “آيرس-تي” في مستودعاته لكن ليس نظام صواريخ أرض-جو الكامل. ويطلق صواريخ من مقاتلات من طراز “تورنيدو” أو “يوروفايتر”.

يأتي هذا الدعم الجديد للقوات الأوكرانية على الرغم من تحذيرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رد قوي، في حال هاجمت كييف المناطق الأوكرانية التي ضمتها روسيا إليها، وهي لوهانسك، ودونيتسك، وزابوريجية، وخيرسون.