مواجهة غير مباشرة بين باريس وموسكو.. فرنسا تضع خططاً لقضاء على مرتزقة فاغنر

وضعت فرنسا استراتيجية جديدة للتصدي للمرتزقة الروس في إفريقيا، بحسب موقع Axios الأمريكي.

الموقع الأمريكي أشار إلى أن  10 من كبار المسؤولين الفرنسيين، الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم، اطلعوا  بعض المنصات الأمريكية على الاستراتيجية التي تطورها فرنسا في إفريقيا خلال اجتماعات في باريس هذا الأسبوع.

وحدة “حرب المعلومات”

الموقع أضاف أن القوات المسلحة الفرنسية أنشأت وحدة حرب معلومات تركز على اكتشاف “الهجمات الإعلامية” التي تتدفق من روسيا والتصدي لها.

ويمثل هذا جزءاً من استراتيجية “تحييد فاغنر في إفريقيا”، من خلال إثبات أن المجموعة لا توفر الأمن، بل تجلب “القتل والاستغلال”، كما يقول أحد المسؤولين، لموقع أكسويس.

فرنسا تضع خططاً لتحييد مرتزقة فاغنر الروسية بإفريقيا

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت فرنسا إنها أحبطت محاولة من مرتزقة فاغنر لحفر مقبرة جماعية في مالي وإلقاء اللوم على القوات الفرنسية.

المسؤول الفرنسي قال: “نحن لا نتنافس مع فاغنر، بل نتنافس مع الجهود الروسية لطرد فرنسا والغرب من إفريقيا”.

حليف بوتين في إفريقيا

وخلال اجتماعات المسؤولين الفرنسيين، استمر اسم واحد في الظهور وهو  يفغيني بريغوجين، الأوليغارشي وحليف بوتين الذي أسس مجموعة فاغنر العسكرية، ويُزعَم أنه يشرف على جيش من المتصيدين عبر الإنترنت (البوتات).

ووفقاً لآخر تقدير فرنسي، فإنه يوجد 2400 من مرتزقة فاغنر موجودون في إفريقيا، وتحديداً في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى. وقطعت الدولتان العلاقات فعلياً مع فرنسا لصالح روسيا.

وظلت فرنسا القوة المهيمنة في غرب إفريقيا لفترة طويلة بعد إنهاء الاستعمار، لكن يبدو أن نفوذ روسيا يتزايد هناك على الرغم من الحرب في أوكرانيا.

وتابع الموقع الأمريكي: “المسؤولون الفرنسيون يعتقدون أن بريغوجين، وربما الكرملين نفسه، يمولان حملات عبر الإنترنت ومنظمات غير حكومية محلية، التي تنشر روايات مناهضة للفرنسية”.

إضافة إلى ذلك، زاد الكرملين من تواصله العلني مع القادة الأفارقة في السنوات الأخيرة، حيث أجرى وزير الخارجية سيرغي لافروف عدة زيارات إلى دول القارة.

وأكملت القوات الفرنسية انسحابها من مالي في أغسطس/آب بعد 9 سنوات من القتال ضد المتمردين هناك انتشر في جميع أنحاء المنطقة.

فرنسا تضع خططاً لتحييد مرتزقة فاغنر الروسية بإفريقيا

متظاهرون في بوركينا فاسو يحملون العلم الروسي خلال مظاهراتهم أمام السفارة الفرنسية/ -غيتي

إذ طرد زعيم المجلس العسكري في مالي، أسيمي غويتا، الذي تولى السلطة في انقلاب عام 2020، الفرنسيين من بلاده، ورحب بفاغنر، على الرغم من أنه يدّعي أنه يعمل فقط مع “المدربين الروس”.

يأتي ذلك فيما ظهر علم مختلف بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق خلال المظاهرات الأخيرة في عواصم غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية، وهو علم روسيا.

كما أشار الموقع الأمريكي إلى أن المسؤولين الفرنسيين يريدون إبقاء عملياتهم العسكرية تحت الرادار وتركيز المزيد من اهتمامهم على مئات الملايين من اليورو التي يقدمونها في مشروعات المساعدة والتنمية.