اشتباكات بين داعش غرب أفريقيا وبوكو حرام في بحيرة تشاد

  • عناصر داعش غرب أفريقيا يستولون على ذخيرة بوكو حرام
  • تواصل الضربات الجوية النيجيرية على أوكار الإرهاب

أفادت مصادر بأن حوالي ثمانية متمردين قتلوا في اشتباكات بين مقاتلي بوكو حرام وعناصر من تنظيم داعش غرب أفريقيا في أطراف بحيرة تشاد.

كما استولت عناصر داعش غرب أفريقيا على كميات كبيرة من الذخيرة عقب الاشتباك التي وقعت بتاريخ 6 أكتوبر، عندما هاجم فريق من جماعة داعش غرب أفريقيا، عناصر من بوكو حرام، وألحقوا بهم خسائر كبيرة في محور كريناوا/ Krinowa في شمال شرق مارتي/ Marte في ولاية بورنو/Borno .

وقالت مصادر مخابراتية لزاغازولا مكاما، خبير مكافحة التمرد والمحلل الأمني ​​في بحيرة تشاد، إن 12 مقاتلاً من بوكو حرام كانوا عائدين من مارتي بعد استلام كميات كبيرة من الأسلحة من معسكر أمير جاي، باكورا وولجو/Bakura Wulgo.

كانت “جماعة أهل السنة” الغطاء الدعوي، إرهابيو بوكو حرام قد أرسلوا فريقًا مكونًا من 12 فردًا من قيزوا في باما للبحث عن أسلحة بعد تعرضهم لهزيمة وخسائر مدمرة بسبب تكثيف الضربات الجوية بقيادة المخابرات، والقصف المدفعي الثقيل، من قبل القوات العسكرية النيجيرية لعملية هادين كاي/Operation Hadin Kai.

وفقد إرهابيو بوكو حرام الذين احتلوا غيزوا/Gaizuwa والمعروفين باسم غابشاري/Gabchari ومانتاري/Mantari ومالوم ماساري/Mallum Masari جميع أسلحتهم ومركباتهم ودراجاتهم النارية.

وقالت المصادر إن ثمانية إرهابيين قتلوا في الكمين، وعاد ثلاثة إرهابيين بينهم غوني قادو/ Goni Gado وأبو آدم/Abou Adam  وأبو أبوبكر/Abou Abubakar إلى قيزوا/Gaizuwa الجمعة 7 أكتوبر، بعد أن أصيبو بطلقات نارية، فيما فقد عنصر آخر أو مات.

وفي نفس الوقت، عقدت قيادة بوكو حرام اجتماعا مقتضبا وأرسلت فريقا آخر من 11 مقاتلا بقيادة أمير بابا كاكا/Amir Baba Kaka للحصول على دعم من أمير جايشيغي/Amir Jaichige، زعيم إرهابي كان تحت قيادة علي نغوش/ Ali Ngoshe ، في محور جبال ماندارا/Mandara Mountains.

وقالت المصادر إن “جماعة بوكو حرام تبدي تخوفات من أن تنظيم داعش في غرب أفريقيا قد يستولي قريباً على جميع معسكراتها.

تدفع الاشتباكات المستمرة في ساحة المعركة إلى التدمير الذاتي بين الجماعات الإرهابية. مثلما يستمر الإرهابيون في الانتقال من مخبأ إلى آخر