عنصران من جماعة أبو سياف يسلمان أسلحتهما

  • استسلام طفل يبلغ 14 عاما كان ينتمي إلى جماعة أبو سياف
  • استسلام ماناب مامالوبا أحد أهم المطلوبين للشرطة الفلبينية

قال تقرير رسمي للشرطة الفلبينية، إن أحد مساعدي أكثر صانعي القنابل المطلوبين، في الفلبين، وهو المتشدد الراحل عبد الباسط عثمان/Abdul Basit Usman، استسلم للسلطات في منطقة مينداناو الجنوبية المضطربة.

منطقة مينداناو الجنوبية في الفلبين

ووفقا لمكتب التحقيقات الوطني فإن المشتبه به، الذي تم تحديده المسمى ماناب مامالوبا/ Manap Mamaluba، هو عضو في جماعة مقاتلي الحرية الإسلامية في بانجسامورو/ Bangsamoro Islamic Freedom Fighters (BIFF) المتشددة وكان هاربا من السلطات لسنوات.

وقال نيكانور سواريز/Nicanor Suarez، المتحدث باسم مكتب التحقيقات الوطني، إن مامالوبا استسلم قبل أسبوعين، لكن هذا لم يُعلن إلا بعد أن خضع للتحقق والاستجواب هذا الأسبوع.

استسلام عنصرّين من جماعة أبو سياف الإرهابية في الفلبين

وبحسب سواريز فقد “كان استسلام مامالوبا ممكناً من خلال عمه، وهو قائد معين في جبهة مورو الإسلامية للتحرير/the Moro Islamic Liberation Front”. وأن الموضوع حاليًا تحت رعاية بلدية داتو عبد الله سانكي/Datu Abdullah Sangki”.

ولم يكشف المسؤولون عن مزيد من التفاصيل حول مامالوبا.

ورئيسه عثمان، كان من كبار المقاتلين الذين دخلوا في قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للإرهابيين المطلوبين.

يقول خبراء أمنيون إن عثمان درب العديد من المسلحين على صنع القنابل، بما في ذلك أولئك المرتبطين بالإرهاب الإندونيسي، الجماعة الإسلامية/Jemaah Islamiyah، التي وجهت إليها تهمة التفجير الأكثر دموية في ذلك إندونيسيا في أكتوبر 2002.

من ناحية أخرى، استسلم، الأربعاء، عنصران من جماعة أبو سياف Abu Sayyaf، أحدهما طفل يبلغ 14 عامًا، رسميا للشرطة والسلطات العسكرية خلال حفل أقيم في مقاطعة باسيلان/Basilan جنوب الفلبين.

مقاطعة باسيلان/Basilan جنوب الفلبين

 

وقالت الشرطة الفلبينية في بيان إن المستسلمين ألقيا أسلحتهما وبندقية إم 1 جاراند ومسدس عيار 0.45 عند استسلامهما في قرية توماهوبونج/Tumahubong village ببلدية سوميسيب/Sumisip municipality.

استسلام عنصرّين من جماعة أبو سياف الإرهابية في الفلبين

اثنان من أعضاء جماعة أبو سياف استسلما بأسلحتهما النارية في مقاطعة باسيلان، جنوب الفلبين-صورة للشرطة الوطنية الفلبينية

وتم التعرف على الاثنين على أنهما ينتميان إلى فصيل أبو سياف التابع للراحل فوروجي إنداما/Furuji Indama والذي كان ينشط في عدة بلدات في باسيلان.

كما تم تسهيل استسلامهما من قبل فرع المخابرات الإقليمي لمكتب مقاطعة باسيلان، كتيبة المشاة 64 التابعة للجيش الفلبيني، ومركز شرطة بلدية أونكايا بوكان/Unkaya Pukan.