تراجع أسهم تسلا أكثر من 8% بعد تغريدة ماسك بشأن استفتاءات الانضمام لروسيا

اقترح الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، رؤيته لحل النزاع في أوكرانيا، مع الحفاظ على شبه جزيرة القرم كجزء من روسيا وإجراء استفتاءات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة في دونباس، وخيرسون وزابوريجيا.

وكتب ماسك في تغريدة علي “تويتر”: “مع وجود احتمال كبير، ستكون هذه هي النتيجة في النهاية. والسؤال الوحيد هو عدد الأشخاص الذين سيموتون قبل ذلك الوقت”.

وأدرج ماسك أربع نقاط من “العالم الأوكراني الروسي” ودعا المستخدمين للتعبير عن موقفهم تجاه المشروع.

تراجعت أسهم شركة تسلا

وتدعو خطة ماسك إلى “إجراء استفتاءات جديدة في المناطق التي تم ضمها إلي روسيا، ولكن تحت إشراف الأمم المتحدة”، وإبقاء شبه جزيرة القرم “جزءًا رسميًا من روسيا، كما كانت منذ عام 1783″، وضمانات لإمداد شبه جزيرة القرم بالمياه، ووضعًا محايدًا لأوكرانيا.

وتراجعت أسهم شركة تسلا للسيارات بأكثر من 8% بعد تصريحات مالكها ومؤسسها إيلون ماسك بشأن استفتاءات أوكرانيا.

زيلينسكي يرد باستفتاء آخر

زيلينسكي في المقابل يضع استفتاء عبر حسابه يستهزئ فيه من إيلون ماسك وسأل الناس فيه: أي ايلون ماسك تحبون أكثر ؟ ايلون ماسك الذي يدعم اوكرانيا أم ايلون ماسك الذي يدعم روسيا

 

ردود الأفعال كانت في معضمها غاضبة من إيلون ماسك وإليكم بعض منها،

حساب باسم إيغور لاشنكوف علق قائلا: باعتباري أوكرانيا رأيتك كمستكشف لمستقبلنا الآن أنت مجرد خيبة أمل لهذا العام كونك أحد أكثر الناس تأثيراً على الأرض ليس لديك الحق في تقرير مصير الدول الأخرى وحدود بلادهم.

حساب آخر  علق قائلا: لم يكن لروسيا الاتحادية وجود منذ عام 1783، فلماذا إذا يتعين عليها أن تحصل على شبه جزيرة القرم؟

 

أما Lesia Vasylenko فقالت: فقط التزم بالـ “ستارلينك” من فضلك لا شيء أسوأ من الجهل السياسي بعض التعليقات مثل هذه ولن تنقذك حتى ستارلينك.

أما olexander scherba فعلق قائلا: الأمر لا يتعلق بالأراضي فحسب يا (إيلون)! إنه عن الناس! إنه عن الإبادة الجماعية للغة والثقافة الأوكرانية! السلام بالنسبة لك هو حياة مدمرة وكسيحة بالنسبة لهم، الأمر يتعلق بالسماح لهتلر جديد بأن يحصل على مبتغاه، لا أصدق أنك كتبت هذا.

 

حساب باسم NEXTA علق قائلا: وليس خرق روسيا من جانب واحد لمذكرة بودابست ولمعاهدة الصداقة الروسية الأوكرانية “خطأ” بالنسبة لكم؟ أو الاضطهاد السياسي الهائل الذي يتعرض له تتار القرم ومعارضو الضم؟