جماعات موالية لروسيا تستخدم العملات المشفرة لتمويل الغزو الروسي لأوكرانيا

  • تقدم طرقا للناس لإرسال الأموال التي تستخدم لتزويد مجموعات الميليشيات
  • “مجموعة شبه عسكرية نازية جديدة شاركت في القتال إلى جانب الجيش الروسي

أظهر بحث قامت به مجموعة TRM Labs بأن جماعات موالية لروسيا تقوم بجمع الأموال في العملات المشفرة لدعم العمليات شبه العسكرية والتهرب من العقوبات الأمريكية مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا وفقا لبحث أجرته TRM Labs.

وكشف البحث الذي نشرته شبكة CNBC الأمريكية أن المجموعات، التي تستخدم تطبيق المراسلة المشفرة تلغرام، تقدم طرقا للناس لإرسال الأموال التي تستخدم لتزويد مجموعات الميليشيات التابعة لروسيا ودعم التدريب القتالي في مواقع قريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وحتى نهاية سبتمبر، جمعت مجموعات جمع التبرعات هذه 400،000 دولار من العملات المشفرة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

إحدى المجموعات التي حددتها TRM Labs لجمع الأموال هي فرقة Rusich التي تصفها وزارة الخزانة الأميركية بأنها “مجموعة شبه عسكرية نازية جديدة شاركت في القتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا”.

وفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة عقوبات على هذه الفرقة.

واكتشفت TRM Labs أن هذه المجموعة كانت تتطلع إلى جمع الأموال لأجهزة مثل معدات التصوير الحراري وأجهزة الراديو للاتصالات.

كما جمع مركز نوفوروسيا لتنسيق المساعدات، الذي تم إنشاؤه في عام 2014 لدعم العمليات الروسية في أوكرانيا ، حوالي 21000 دولار بالعملة المشفرة ، وخاصة البيتكوين، بهدف شراء طائرات بدون طيار، بحسب التقرير.

وأثيرت مخاوف من استفادة روسيا من العملة المشفرة للتهرب من العقوبات لكن عدم وجود سيولة كبيرة بما يكفي لتحقيق روسيا فائدة من هذه العملات كانت أمرا مطمئنا للخبراء، ولكن مع الجماعات شبه العسكرية، فإنها الأموال تنقل على نطاق أصغر، وهو ما يكفي للمواد التي تحتاج إلى شرائها.

واستخدمت TRM Labs مزيجا من “المحافظ الإليكترونية” المتاحة للجمهور بالإضافة إلى التحقق من مواقع الويب الأخرى والنشاط عبر الإنترنت لتحديد المجموعات المرتبطة بروسيا.