واشنطن نددت بقرار روسيا ضم مناطق أوكرانية

قال جايك سوليفان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، إن الجيش الأمريكي المنتشر في أوروبا مستعد لمواجهة “أي احتمال”، وذلك على وقع تصعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعمليات العسكرية في أوكرانيا، وتوقيعه قرار ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا.

وأكد سوليفان: “نشعر بأن لدينا في الوقت الحالي القدرة على الرد على أي احتمال”، مشيرًا إلى أنه تم إرسال تعزيزات عدة دعمًا للقواعد الأمريكية في أوروبا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن “يُرهب” الولايات المتحدة وحلفاءها، منّبهًا إلى أن حلف شمال الأطلسي سيدافع عن “كل شبر” من أراضيه.

وقال بايدن في مداخلة في البيت الأبيض: “أمريكا وحلفاؤها لن يتعرضوا للترهيب، (بوتين) لن يُخيفنا”. ثمّ توجّه إلى الرئيس الروسي قائلًا “إن أمريكا مستعدة بالكامل، مع حلفائنا في الناتو، للدفاع عن كلّ شبر من أراضي الناتو (…) سيد بوتين، لا تسئ فهم ما أقوله، كلّ شبر”.

وكان الرئيس الأمريكي يتحدث بعيد توقيع بوتين رسميا قرارا بضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية، ثم وعده بتحقيق “النصر” من الساحة الحمراء في موسكو.

ووصف بايدن حفل الجمعة في الكرملين بأنه “مبتذل” وكان هدفه إظهار قوة بوتين لكنه أثبت في الحقيقة “أنه يواجه وضعا صعبا”.

وإذ تطرق إلى مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة 12 مليار دولار وافق عليها الكونغرس، وعد بايدن بـ”مواصلة تقديم المعدات العسكرية” إلى هذا البلد “ليتمكن من الدفاع عن نفسه”.

كذلك، وعد بإرسال كل ما يلزم من معدات إلى موقع الانفجارات التي تعرض لها خطا أنابيب نورد ستريم 1 و2 “لتحديد ما حصل فعليا” بعدما وصف ما حصل بأنه “عمل تخريبي متعمد”.

وقال “سنعمل مع حلفائنا لكشف كل ما حصل. لقد بدأت بمساعدة حلفائنا في تعزيز حماية هذه البنى التحتية الحيوية”.