قصف روسي جديد يستهدف جنوب أوكرانيا

  • اتهمت كييف روسيا الجمعة باستهداف قافلة انسانية في منطقة زابوريجيا
  • كان الناس يصطفون للتوجه الى المنطقة المحتلة مؤقتاً للذهاب ورؤية أقربائهم وتلقي المساعدة

 

 

اتهمت أوكرانيا روسيا الجمعة باستهداف قافلة انسانية في منطقة زابوريجيا (جنوب) التي يحتلها الروس جزئياً، ما أوقع 25 قتيلا من المدنيين الذين كانوا ينتظرون للحصول على مساعدة إنسانية.

وقال حاكم المنطقة الأوكراني أولكسندر ستاروخ على تلغرام إن العدو شن هجوماً صاروخياً على قافلة مدنيين إنسانية، كان الناس يصطفون للتوجه الى المنطقة المحتلة مؤقتاً للذهاب ورؤية أقربائهم وتلقي المساعدة، مضيفاً أنه  هناك 25 قتيلاً و28 جريحاً.

وفي حوار خاص مع أخبار الآن كشفت تاتيانا بيتشونشيك رئيسة مركز “زمينا” لحقوق الإنسان في أوكرانيا عن حجم جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها القوات الروسية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت بيتشونشيك: ” في الواقع نحن نواجه جرائم غير مسبوقة، والتي تحدث في اثناء الاجتياح الغاشم على أوكرانيا، الآن بمكتب المدعي العام الأوكراني سجلت أكثر من ٣٣ ألف حالة جنائية تحت الماده ٤٣٨ من القانون الجنائي الأوكراني كجرائم حرب، ولكن هذا الرقم ليس نهائي لأنه يومياً تأتي أكثر من ١٠٠ حالة وهذا العدد لا يحتوي علي حالات تلك الأماكن التي ليست تحت سيطره أوكرانيا علي سبيل المثال اذا تمكنا من الوصول الي ما حدث في مريوبل فسوف نحصل على الألاف وليس المئات من الجرائم، وهذه جرائم مختلفة من قتل العزل والسرقات والاغتصاب واختفاء السكان والتعزيب في الاستجواب و الكثير من الجرائم الأخرى”.

وعن ما إذا كانت ترى أن هذه الجرائم مجرد تصرفات فرديه من الجنود الروس أم سياسة دولة تقول:” يمكننا أن نقول إنها صدفة كما يجري في أي حرب لو لم يكن هنالك بعض الحقائق، أولها أنها على نطاق واسع، وآلاف الحالات تدل على أنها ليست صدفة وأنها سياسة مقصودة من الحكومة الروسية عندما يكسرون كل قواعد الحرب بواسطة جنودهم”.