طالبان والصين.. استثمار برسم التأجيل

  • يعود حلم ثروات التعدين في أفغانستان إلى قرون مضت
  • مشروع شركة البترول الوطنية الصينية إما أنه لا يعمل بكامل طاقته أو أنه يحرز تقدمًا ضئيلًا

أتاح انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان بعد عقدين من الحرب فرصة للصين لتوسيع نفوذها وإغلاق الوصول إلى الرواسب المعدنية الضخمة في البلاد.

بعد أكثر من عام على مغادرة القوات الأمريكية، ينهار الاقتصاد الأفغاني، ويتعرض 19 مليون شخص لخطر الجوع الحاد ، والاستثمار الذي كانت طالبان تعتمد عليه من بكين لم يأتِ بعد، وكلا الجانبين يلوم الآخر.

وقال خان جان ألوكوزاي نائب رئيس غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية في مقابلة “لم يكن هناك حتى فلس واحد من الاستثمار من قبل الصين.. جاءت العديد من شركاتهم ، والتقوا بنا ، وأجروا أبحاثًا ثم غادروا، وهو أمر محبط”.

من وجهة نظر الصين، لم تظهر طالبان أنها تبذل ما يكفي لقمع جماعة لها صلات في منطقة شينجيانغ أقصى غرب البلاد، علاوة على ذلك ، قيل إن “طالبان تسعى أيضًا إلى إعادة التفاوض بشأن شروط المشاريع القائمة للاستفادة من موارد أفغانستان”.

بينما تعهدت حركة طالبان بعدم السماح للجماعات الإرهابية بالعمل على الأراضي الأفغانية ، ناشدت الصين في مناسبات عديدة الجماعة لاتخاذ إجراءات ضد جماعة تركستان الشرقية الإسلامية ، أو ETIM.

قال سهيل شاهين ، رئيس المكتب السياسي لطالبان، إن “طالبان قالت مرارًا وتكرارًا إن الجماعة لا تعمل في أفغانستان” وأنهم “لن يسمحوا لأي شخص باستخدام الأراضي الأفغانية ضد أي دولة أخرى”. لكن تقرير للأمم المتحدة في مايو يشير إلى عدة دول تقول إن الجماعة لا تزال موجودة في أفغانستان.

يعد دعم أي مجموعة تؤجج التوترات في شينجيانغ خطًا أحمر لبكين، التي اتهمتها الولايات المتحدة ودول أخرى بارتكاب “إبادة جماعية” للضغط على السكان الإيغور المسلمين في المنطقة إلى معسكرات العمل القسري بعد موجة من الاضطرابات لأكثر من عقد من الزمان.

استثمار محتمل لطالبان مع الصين تؤجله عوامل عديدة

وجّه تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ، أسئلة حول علاقات طالبان بالمسؤولين في كابول ، لكنه أضاف: “وفقًا لاتصالاتنا مع طالبان الأفغانية ، قال جانب طالبان في مناسبات متعددة إنهم لن يسمحوا لأراضيهم بأن يتم استخدامها من قبل أي قوى إرهابية لمهاجمة الدول ، بما في ذلك الصين “.

يعود حلم ثروات التعدين في أفغانستان إلى قرون مضت. بعد انسحاب الولايات المتحدة ، أشارت الصين إلى أنها ستساعد في تحقيق ذلك سواء من خلال تنشيط المشاريع المشتركة السابقة التي توقفت وبدء مشاريع جديدة.. مع توقف العديد من الدول عن دعمها لأفغانستان لمعرفة كيف ستحكم طالبان ، كانت الصين واحدة من الدول القليلة التي وعدت النظام الجديد بشريان الحياة الاقتصادي.

كتب تشو بو ، الاستراتيجي العسكري والعقيد السابق في جيش التحرير الشعبي الصيني ، في صحيفة نيويورك تايمز قبل أيام فقط من مغادرة القوات الأمريكية في الماضي عام، وأشار إلى الوصول إلى الثروة المعدنية لأفغانستان كميزة رئيسية لتعزيز العلاقات.

ولتسهيل هذه العلاقات ، التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مرارًا وتكرارًا بممثلي طالبان قبل الانسحاب الأمريكي وبعده، وفي مارس قام بزيارة نادرة إلى كابول لإجراء محادثات مع وزير الخارجية بالوكالة أمير خان متقي، بعد الإشادة بقادة البلاد والتلميح إلى دعم مشاركة أفغانستان في برنامج البنية التحتية للحزام والطريق، توقف بيان وانغ بعد ذلك.

وجاء في البيان أن “الصين تأمل في أن يفي الجانب الأفغاني بجدية بالتزاماته ويتخذ إجراءات فعالة لقمع جميع القوى الإرهابية بحزم ، بما في ذلك الحركة”.

لكن بكين ما زالت غير مقتنعة بحدوث ذلك ، مما أدى إلى تعليق المليارات من الاستثمارات الموعودة والمستقبلية، ويشمل ذلك صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة ميتالورجيكال الصينية المملوكة للدولة ، والتي حصلت على عقد في عام 2007 لاستخراج رواسب النحاس لمدة 30 عامًا. كانت طالبان تتوقع أن تكسب مئات الملايين من الدولارات سنويًا من المشروع المتعثر منذ فترة طويلة.

كما أن مشروع شركة البترول الوطنية الصينية إما أنه لا يعمل بكامل طاقته أو أنه يحرز تقدمًا ضئيلًا في استخراج النفط من حوض آمو داريا في شمال أفغانستان بعد الحصول على عقده من الحكومة السابقة. كان بناء مصفاة جزءًا من الصفقة التي لم تؤت ثمارها أبدًا.

استثمار محتمل لطالبان مع الصين تؤجله عوامل عديدة

أوضح جيفري: “تعتبر طالبان الجماعة ضيوفها الذين قاتلوا إلى جانب طالبان ضد القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي” على مدى العقدين الماضيين ، مضيفًا أن هذه العلاقات أثبتت صعوبة إدارة ظهورهم.

قال تقرير للأمم المتحدة في مايو – نقلاً عن تعليقات من الدول الأعضاء – إن الجماعة وسعت “مساحة عملياتها” في أفغانستان من خلال تشكيل تحالفات مع قادة طالبان المحليين وشراء الأسلحة “سراً” ، بهدف تحسين قدراتها على “الأنشطة الإرهابية”. تختلف تقديرات حجم الجماعة على نطاق واسع ، من بضع عشرات إلى ما يصل إلى 1000 مقاتل ، وفقًا للتقرير.

بينما تحاول طالبان كبح جماح حركة مقاتلي الجماعة في أفغانستان لإرضاء الصين – مثل الضغط عليهم للعودة من الحدود مع شينجيانغ – فإنهم أيضًا “قلقون من أنهم إذا واجهوا بشدة الجماعة ، فإن العديد من أعضائها قد ينتهي بهم الأمر، وبيّن جيفري من ITCT إن الانشقاق “إلى تنظيم داعش ، أحد أكبر التهديدات لطالبان”.

حجة طالبان بأنهم لا يستضيفون إرهابيين تقوضت أكثر بسبب الضربة الأمريكية الشهر الماضي في وسط كابول وقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري، قال مسؤولو طالبان إنهم لم يكونوا على علم بأن الرجل الذي ساعد في تنظيم هجمات 11 سبتمبر كان يعيش في العاصمة الأفغانية.

ما يحبط بكين أيضًا أن طالبان تريد إعادة التفاوض على شروط بعض الاستثمارات التي تم التوصل إليها سابقًا، بما في ذلك رفع معدل الإتاوة لتعدين النحاس في موقع مس آيناك، وسعت الصين في السابق إلى خفض معدل 19.5٪.

قلل المتحدث باسم وزارة المناجم والبترول الأفغانية ، عصمت الله برهان ، من أي خطر أمني على الصين ، قائلاً إن طالبان شددت سيطرتها في جميع أنحاء البلاد وأن “بيئة الأعمال المناسبة” قد ظهرت للصين ودول أخرى “للاستفادة من” موارد البلد، ولم يكن ذلك كافيا لإقناع بكين.

في الوقت الحالي ، تعني المواجهة المستمرة أن الكنوز المعدنية في أفغانستان – بما في ذلك رواسب الذهب والنحاس والليثيوم – ستبقى تحت الأرض لفترة أطول، وفقًا لبعض التقديرات ، قد تصل قيمة الأصول إلى أكثر من تريليون دولار – ولكن فقط إذا كان من الممكن استخراجها.

يقول الخبراء الذين يتابعون شؤون البلاد إنه بعد عقدين من الحرب ، لم تتمكن طالبان من الانتقال من المتمردين إلى الحكام، تدار الحكومة إلى حد كبير بناء على أوامر من الزعيم الروحي هيبة الله أخوندزاده ، الذي يحكم من مسقط رأس طالبان في منطقة قندهار المتاخمة لباكستان.

وذكر رافايللو بانتوتشي ، الزميل البارز في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في المملكة المتحدة ، إن كل ذلك يمنح الصين وقفة.

وقال بانتوتشي إنه من الصعب على الصين نقل الشركات إلى بلد يحكمه أشخاص يتمتعون “بخبرة إدارية قليلة جدًا ، وقدرة قليلة جدًا على تقديم ما تحتاجه من جانب الحكومة المحلية”.