بوريل: الاستخدام غير المتكافئ للقوة في حق المتظاهرين في إيران مرفوض

رأى الاتحاد الأوروبي الأحد أن الاستخدام “غير المتكافئ والمعمم” للقوة في حق المتظاهرين في إيران “مرفوض وغير مبرر” على خلفية احتجاجات متواصلة منذ تسعة أيام على وفاة الشابة مهسا أميني والتي كانت موقوفة لدى شرطة الأخلاق، سقط فيها 41 قتيلا.

 

 

 

وفي تصريح باسم الاتحاد الأوروبي ندد مسؤول العلاقات الخارجية جوزيب بوريل كذلك “بقرار السلطات الإيرانية تقييد الوصول إلى الانترنت بشكل صارم وتعطيل منصات الرسائل السريعة” ما يشكل “انتهاكا فاضحا لحرية التعبير”.

بوريل: استخدام القوة في حق المتظاهرين على مقتل مهسا أميني مرفوض

وتعاملت قوات الأمن بوحشية تجاه المحتجين في محافظات إيران، وظهر في بعض التسجيلات عناصر أمن يطلقون الذخيرة الحية على ما يبدو، باتجاه متظاهرين غير مسلحين في بيرانشهر وماهاباد وأورميا.

كذلك، شوهد عنصر أمن في فيديو نشرته “إيران هيومن رايتس”، طلق النار من رشاش إي.كيه-47 باتجاه متظاهرين في شهري ري، بالضواحي الجنوبية لطهران.

وكان عناصر الأمن قد اشتبكوا، مساء أمس السبت، لليوم الثامن على التوالي، مع المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع رداً على مقتل مهسا أميني.

وتظهر الصور والأخبار المنشورة المتظاهرين في شيراز وقد تجمعوا مرة أخرى في شارع زند، مساء أمس السبت، مرددين شعار “الموت للديكتاتور”.