الانطلاق في عمليات التصويت في الانتخابات التشريعية في إيطاليا

  • من المرجح أن تتولى زعيمته جورجيا ميلوني رئاسة حكومة ائتلافية
  • توقعات تمنح حزب “فراتيلي ديتاليا”من الفاشيين الجدد حوالى ربع نوايا الأصوات

 

بدأ الإيطاليون الإدلاء بأصواتهم صباح الأحد لاختيار برلمان جديد في انتخابات يتوقع فيها فوز اليمين المتطرف في إيطاليا.

وكان الناخبون يقفون في صفوف انتظار أمام مراكز الاقتراع قبل أن تفتح حتى ابوابها في الساعة 5,00 ت غ، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. وتستمر عمليات التصويت حتى الساعة 21,00 ت غ على أن تصدر بعد ذلك أولى استطلاعات الرأي.

وفي ظل توقعات تمنح حزب “فراتيلي ديتاليا” إخوة إيطاليا من الفاشيين الجدد حوالى ربع نوايا الأصوات بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، من المرجح أن تتولى زعيمته جورجيا ميلوني رئاسة حكومة ائتلافية تكون الهيمنة فيها لليمين المتطرف على حساب اليمين التقليدي.

ونجحت ميلوني المعجبة سابقا بموسوليني والتي ترفع شعار “الله الوطن العائلة”، في جعل حزبها مقبولا كقوة سياسية وطرح المسائل التي تحاكي استياء مواطنيها وإحباطهم ببقائها في صفوف المعارضة في حين أيدت الأحزاب الأخرى حكومة الوحدة الوطنية بزعامة ماريو دراغي.

غير أن الأمور لم تُحسم بعد ولفتت أستاذة علم الاجتماع في جامعة لويس في روما  إميليانا دو بلازيو إلى أنه “لا يمكن التكهن (بنتيجة) الانتخابات التي تحددها المشاعر واللحظة الأخيرة”، مشيرة لوكالة فرانس برس إلى دور الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد ويقدر عددهم بحوالى 20%، وإلى أهمية نسبة المشاركة.