مقتل مهسا أميني.. الاحتجاجات في إيران تدخل أسبوعها الثاني وتندلع في كل المحافظات

دخلت الاحتجاجات المناهضة للمرشد علي خامنئي أسبوعها الثاني، والتي اندلعت إثر الغضب العام على موت الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها بدعوى ارتدائها ملابس غير لائقة.

وارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 50 شخصاً وفقا لمنظمات حقوقية.

وتجددت الاحتجاجات وسط حضور نسائي بارز في عدة مناطق من العاصمة طهران ومدن إيرانية بعد ساعات قليلة على خروج مسيرات نظمتها السلطات الإيرانية في عدة مدن بالبلاد، وطالب المشاركون في المسيرات المؤيدة للحكام بإعدام المحتجين.

إيران.. الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني تدخل أسبوعها الثاني وتندلع في كل المحافظات

خريطة تبين مدى انتشار الاحتجاجات في إيران على مقتل مهسا أميني

وتحولت مناطق تجمهر المحتجين في طهران والعديد من المدن الإيرانية، إلى ساحة معركة، بعدما حاولت قوات الأمن الإيرانية تفريق حشود المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات والذخائر الحية.

وأحرق المحتجون مركبات ودراجات للشرطة، ولافتات تحمل صورة المرشد على خامنئي، على وقع الهتاف بـ “الموت للديكتاتور”. وذلك وسط غياب أي مؤشرات على تراجع حدة الغضب بشأن وفاة أميني.

إيران.. الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني تدخل أسبوعها الثاني وتندلع في كل المحافظات
وأكدت منظمة حقوق الإنسان لإيران، غير الحكومية ومقرها في أوسلو، مقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً في حملة تشنها قوات الأمن الإيرانية لقمع الاحتجاجات.

وقالت إن ارتفاع الحصيلة جاء بعد مقتل ستة أشخاص بنيران قوات الأمن في بلدة ريزفانشهر في محافظة غيلان (شمال) مساء الخميس، مع تسجيل وفيات أخرى في بابل وآمل (شمال). وأضافت أن الاحتجاجات شملت نحو 80 مدينة منذ بدء التظاهرات قبل أسبوع.

كذلك، أشارت منظمات حقوقية إلى سقوط قتلى في محافظة كردستان (شمال) التي تنحدر منها مهسا أميني.

وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدم “إن ما لا يقل عن 50 شخصاً قتلوا حتى الآن وما زال الناس يحتجون من أجل حقوقهم الأساسية وكرامتهم». وأضاف أن «المجتمع الدولي يجب أن يقف إلى جانب الشعب الإيراني في مواجهة أحد أكثر الأنظمة قمعية”.

إيران.. الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني تدخل أسبوعها الثاني وتندلع في كل المحافظات

وقال الصحافي جواد حيدريان على تويتر إن خمسة قتلى سقطوا الخميس في مدينة دهدشت بمحافظة بوير أحمد، وكتب «حدث جريمة بمعنى الكلمة في مدينة دهدشت مساء الخميس؛ خمسة قتلى وأكثر من 30 جريحاً بعضهم في حالة حرجة».

وأفادت رويترز وسائل الإعلام الإيرانية باعتقال 288 من المحتجين يوم الخميس.