استمرار الاحتجاجات في إيران على مقتل مهسا أميني

أظهرت فيديوهات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي استمرار الاحتجاجات في العاصمة الإيرانية طهران على مقتل مهسا أميني، فيما تستخدم قوات الأمن الإيرانية خراطيم المياه، لكنها لم تنجح في صد الشباب الإيراني الغاضب.

ويلاحظ في أحد الفيديوهات مشاركة شابات في الاحتجاج بلا حجاب، وهي جريمة في إيران أدت إلى مقتل أميني، وقد تم بث دعوات للاحتجاجات الجماهيرية في طهران اعتبارًا من الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي، بحسب الصحفية جويس كرم.

 

 

ويأتي انتشار هذا الفيديو بالتزامن مع توجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى نيويورك، وفي ظل تعثر المحادثات النووية الإيرانية.

وفي وقت سابق أظهرت مقاطع فيديو أشخاصا يحتجون خارج جامعة أمير كبير للتكنولوجيا بطهران بعد وفاة مهسا في الحجز.

وقالت الشرطة الإيرانية، إن وفاة شابة في الحجز كانت “حادثا مؤسفا” لا تريدون تكراره، حسبما ذكرت وكالة أنباء شبه رسمية، نافية اتهامات بسوء المعاملة أثارت الاحتجاجات.

قوات الأمن في إيران تستخدم خراطيم المياه ضد محتجين على مقتل مهسا أميني

كما استخدمت قوات الأمن الإيرانية الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة في شمال غرب البلاد وقامت بـ”عدة اعتقالات”.

وانتقدت وسائل إعلام محلية في الآونة الماضية تصرفات بعض عناصر “الشرطة الأخلاقية” الذين يتواجدون في الشوارع ولهم صلاحية دخول الأماكن العامة للتأكد مما اذا كانت القوانين مطبّقة.

وذكرت وكالة فارس أن “نحو 500 شخص تجمعوا في سنندج عاصمة محافظة كردستان وهتفوا شعارات ضد مسؤولي البلاد”.

وتابعت أن المتظاهرين “حطموا زجاج بعض السيارات وأحرقوا حاويات قمامة” مضيفة أن “الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد”.