ممارسات لا أخلاقية للصين ضد الإيغور

  • السلطات الصينية تجري اختبار الحمض النووي في شينجيانغ
  • المواطن الإيغوري مراقب ومهدد

قال عالم المعلومات الحيوية بجامعة لوفين البلجيكية إيف مورو : “إن نشر قواعد بيانات الحمض النووي في جميع أنحاء الصين يفتقر إلى الضمانات الأساسية للحقوق الأساسية”.

وأضاف لأخبار الآن “يجب على الموردين الغربيين عدم المساعدة والتحريض على تلك الانتهاكات”.

وأوضح انه في شينيجانغ جمعت السلطات الصينية بين اختبار الحمض النووي وما أسمته جهود الوقاية من Covid-19. و يتم جمع الحمض النووي في الصين من خلال عينات الدم ، بينما يتم إجراء اختبار Covid من خلال المسحة.

عالم المعلومات الحيوية بجامعة لوفين يكشف لأخبار الآن.. الصين تستخدم حمض الإيغور النووي للتجارب الطبية

وأشار إلى أن الحمض النووي لا يؤخذ من الأشخاص الذين لم يدانوا بأي جريمة أو ذنب ، وإجبارهم على انتزاع الحمض النووي منهم بهذه الطريقة يجعلهم في مساواة المجرمين.

وأضاف بأن المشكلة بالنسبة للإيغور ليست فقط في الحمض النووي بل في طريقة التعامل والتجسس والمراقبة، حيث تتم مراقبة الإيغور طوال الوقت بالكاميرات ومعرفة تحركاتهم وإبلاغهم بأن الشرطة والدولة الصينية تعرف عنهم كل شيء وأنهم مراقبون طوال الوقت ، إضافة إلى معسكرات الاعتقال التي تطلق عليها الصين مراكز إعادة تأهيل ، ولكنها في الحقيقة سجون ومعتقلات سيئة والكثير من الإيغور اعتقلوا لمدد تتراوح بين أشهر وسنوات والكثير منهم لم يعودوا.

وتابع مورو بأن الصين ترى أن الاستحواذ على الحمض النووي للمواطنين يمكنها من امتلاك قاعدة بيانات مهمة للأمراض والعلاجات وغيرها ، فهي تسعى لإجراء التجارب عليهم، وهي تدرك جيدا ان هذا النوع من البيانات مهم جدا.

وقال أيضا بأنك “إذا كنت تحارب ضد الفساد المحلي ، فيمكنك الوقوع في مشكلة سيئة للغاية. في الآونة الأخيرة ، رأينا انتهاكات ، على سبيل المثال ، في إحدى المقاطعات حيث تقوم البنوك بتجميد أصول الأشخاص في البنك ، لا يمكن للناس استعادة مدخرات حياتهم. وبعد ذلك عندما يحاولون الذهاب إلى المدينة للشكوى من ذلك ، فجأة يتحول رمز الاستجابة السريعة بسبب إجراءات كوفيد ، ولا يُسمح لهم بالخروج من القطار في المحطة وعليهم العودة إلى ديارهم. وهذا هو نوع مستويات السيطرة وسوء المعاملة التي نأخذها في الاعتبار.

عالم المعلومات الحيوية بجامعة لوفين يكشف لأخبار الآن.. الصين تستخدم حمض الإيغور النووي للتجارب الطبية

وكان تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش وجد سجلات دخول الشرطة إلى مدارس التبت لجمع الحمض النووي. في إحدى الحالات ، ونشر قسم شرطة محلي من مقاطعة تشينغهاي المجاورة ، حيث ينتمي الكثير من السكان عرقية من التبت ، على حسابه على WeChat صورة لأطفال يمنحونهم أصابعهم بينما كان الضباط يقفون بجانبهم. بالإضافة إلى الأطفال، يقول التقرير ، تقوم الشرطة بمسح الحمض النووي من الناس في المناطق الريفية في التبت.