تحذيرات ومخاوف كبيرة من قدوم إعصار نانمادول في اليابان

  • صدرت أوامر إخلاء لنحو 2,9 مليون شخص من سكان كيوشو
  • كان التيار الكهربائي مقطوعا عن 25680 منزل

 

يلازم آلاف الأشخاص مراكز إيواء في جنوب غرب اليابان الأحد مع ترقّب وصول الإعصار “نانمادول” الذي دفع السلطات إلى إصدار أوامر إخلاء لملايين السكان.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قد أصدرت “تحذيرا خاصا” لمنطقة كاغوشيما في جنوب جزيرة كيوشو، وهو تحذير لا يصدر إلا عندما تتوقع الهيئة ظروفا مناخية تشهدها البلاد مرة خلال عقود.

وبحلول صباح الأحد كان التيار الكهربائي مقطوعا عن 25680 منزل في ناحية ميازاكي في كاغوشيما، في حين توقّفت خدمات القطارات والرحلات الجوية والعبّارات على أن تعود للعمل بعد انحسار العاصفة، وفق ما أعلنت هيئة المرافق المحلية والنقل.

وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن المنطقة قد تواجه مخاطر “غير مسبوقة” من جراء الرياح والأمطار.

والسبت قال رئيس وحدة توقعات الطقس في الوكالة ريوتا كورورا للصحافيين “يتوجب توخي أقصى درجات الحذر”، محذّرا من أن الإعصار المرتقب “خطير جدّا”.

وقال كورورا للصحافيين “ستكون الرياح شديدة للغاية إلى حد أن بعض المنازل قد تنهار”، محذرا من فيضانات وانهيارات أرضية.

إلى الآن صدرت أوامر إخلاء لنحو 2,9 مليون شخص من سكان كيوشو، وفق الوكالة الحكومية لمكافحة الحرائق والكوارث، وقال مسؤولون في كاغوشيما إن عدد الذين نُقلوا إلى مراكز إيواء بحلول صباح الأحد تخطى 8500 شخص.

وتشمل أوامر الإخلاء توصيات للسكان بضرورة الانتقال إلى ملاجئ أو أماكن قادرة على تحمّل شدّة الأحوال الجوية.

لكن أوامر الإخلاء ليست ملزمة في اليابان وسبق للسلطات أن واجهت صعوبات في إقناع السكان بالتوجّه إلى مراكز الإيواء بالسرعة الكافية.

وحضّ كورورا السكان على إخلاء منازلهم قبل اشتداد العاصفة وشدّد على وجوب اتّخاذ الاحتياطات اللازمة لا سيما لسكان المباني المتينة.