أزمة المناخ.. ملياردير أمريكي يتخلى عن أمواله لمحاربتها

  • مؤسس شركة باتاغونيا يتخلى عن شركته لصالح مكافحة أزمة المناخ
  • نقل ملكية عائلته للشركة إلى مؤسسة ائتمانية ومنظمة غير ربحية
  • تقدر قيمة الشركة بـ3 مليار دولار تقريبا

 

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إعلاناً لمؤسس شركة باتاغونيا لصناعة الملابس الجاهزة، الأربعاء، يقول إن عائلته سوف تتنازل عن الشركة لصالح صندوق يستخدم أرباحها لمكافحة أزمة المناخ.

وأوضحت الصحيفة أن إيفون شوينارد الذي وصفته بمتسلق الجبال “غريب الأطوار”، ويبلغ صافي ثروته 1.2 مليار دولار، سوف يقوم مع زوجته وطفليهما بنقل ملكية عائلته للشركة إلى مؤسسة ائتمانية ومنظمة غير ربحية.

وتشتهر شركة باتاغونيا بملابس الأنشطة الرياضية والتسلق، واهتمامها بتصنيع الملابس من مواد قابلة للتدوير، وحرصها على إصلاح ملابس العملاء لإطالة أمدها، بدلا من تشجيعهم على شراء ملابس جديدة.

تقدر قيمة الشركة بـ3 مليار دولار تقريبا

وأوضح المؤسس في رسالة مفتوحة على موقع الشركة الإلكتروني أنه سوف يجري كل سنة توزيع الأموال التي تجنيها الشركة بعد إعادة الاستثمار في الشركة كأرباح للمساعدة في محاربة أزمة المناخ.

وستواصل باتاغونيا العمل كشركة خاصة هادفة للربح، لكن عائلة شوينارد، التي كانت تسيطر على الشركة حتى الشهر الماضي، لم تعد تمتلك الشركة، علماً أن أرباح الشركة تقدر بنحو 100 مليون دولار أمريكي سنوياً.

وتم تحويل أسهم التصويت الخاصة بالشركة إلى Patagonia Purpose Trust بينما تم منح الأسهم غير المصوتة إلى Holdfast Collective، وهي مؤسسة غير ربحية مكرسة لمكافحة الأزمة البيئية والدفاع عن الطبيعة.

وذكرت نيويورك تايمز إن هيكل عمل باتاغونيا الجديد يعني أن مؤسس الشركة وعائلته لن يحصلوا على أي فائدة مالية.