أوكرانيا تسترجع مدينة غوبتوفكا شمال خاركيف وتصل إلى الحدود الروسية

  • روسيا تضغط على كييف بورقة الكهرباء
  • تسارع وتيرة أحداث الحرب في الأيام القليلة الماضية

تسارعت في الساعات الأخيرة وتيرة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث نجحت القوات الأوكرانية في تحقيق انتصار عسكري كبير وواضح على القوات الروسية في منطقة خاركيف.

هذا وقد أعلن فاليري زالوجني رئيس أركان الجيش الأوكراني عن استعادة قواته السيطرة على 3 آلاف كيلومتر من الأراضي التي استولت عليها روسيا مع بداية الحرب على أوكرانيا أواخر فبراير الماضي.

وأضاف زالوجني أن القوات الأوكرانية أحرزت تقدماً كبيراً حتى وصلت إلى الحدود الدولية مع روسيا وذلك بعد استعادة مدينة غوبتوفكا شمالي مقاطعة خاركيف.

في أقل من 72 ساعة.. أوكرانيا تتقدم عسكرياً وتصل إلى الحدود الدولية مع روسيا

الجيش الأوكراني بعد تحرير فولفشانسك ( تويتر)

يأتي هذا في الوقت الذي تحاول فيه روسيا الضغط على أوكرانيا بورقة الكهرباء والطاقة، حيث حمّل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا مسؤولية انقطاع الكهرباء في شرق البلاد، متهما موسكو بأنها تعمدت استهداف بنى تحتية مدنية.

وقال زيلينسكي في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي “انقطاع كامل للكهرباء في منطقتي خاركيف ودونيتسك، وانقطاع جزئي في مناطق زابوريجيا ودنيبروبيتروفسك وسومي”، متهما “الإرهابيين الروس”.

واضاف “لا منشآت عسكرية. الهدف هو حرمان الناس الإنارة والتدفئة”.

وفي وقت سابق، تحدثت السلطات المحلية عن قصف روسي طال بنى تحتية استراتيجية وأدى الى انقطاع للكهرباء في مناطق واسعة بشرق أوكرانيا، حيث تشن كييف هجوما مضادا حققت عبره اختراقات في الخطوط الروسية.