القوات النيجيرية تستهدف عناصر بوكو حرام في ولاية بورنو

  • القوات البرية اقتحمت أثناء الغارة مخبأ للإرهابيين في قفشاري
  • خصيص طائرتين نفاثتين سوبر توكانو للقيام بمهمات اعتراض جوي ضد الإرهابيين

واصلت القوات النيجيرية عملياتها ضد الإرهاب لتطهير الشمال الغربي، حيث استطاعت أن تقتل  200 إرهابي من عناصر بوكو حرام ، بما في ذلك خمسة قادة ، على أطراف غابة سامبيسا في ولاية بورنو.

ونفذت القوات النيجيرية هذه العمليات في غارات جوية في إطار عملية كادين هاي التي أطلقتها القوات النيجيرية للقضاء على الإرهاب.

كما استطاعت القوات تحييد ثلاثة قطاع طرق وإرهابيين على طول سابون بيرني ودوغونداوا كوييلو وفارين روا. في عمليات متواصلة لتطهير الشمال الغربي من والإرهاب ، ق

كما أدت العمليات العسكرية المنسقة المشتركة في مطلع سبتمبر الجاري إلى تحييد كبار قادة جماعة بوكو حرام الإرهابية الخمسة في بورنو، وهم أبو حوا ، وأمير شتيمة ، وأكورا بوري (ناكيف) ، وأبو زينب ، وأبو إدريس.

من جانبه صرح خبير مكافحة التمرد في منطقة بحيرة تشاد ، زكازولا ماكاما ، أمس ، في مايدوجوري: “استهدفت عمليات جوية وبرية بقيادة المخابرات مخابئ الإرهابيين التابعين لجماعة بوكو حرام في حدود غيزوا ، التي تضم قرى جابشاري ، وشيروري ، ومانتاري ، ومالام مساري. في باما المجلس المحلي للولاية.

وقال “القوات البرية اقتحمت أثناء الغارة مخبأ للإرهابيين في قفشاري حيث اشتبكوا مع قطاع الطرق في معركة بالأسلحة النارية أدت إلى مقتل أكثر من 30 مسلحا فيما نجا آخرون مصابين بطلقات نارية باتجاه الغابة.

وأضاف أن قوة المهام الجوية ، في تنسيق آخر مع القوات البرية ، قامت تخصيص طائرتين نفاثتين سوبر توكانو للقيام بمهمات اعتراض جوي ضد عناصر بوكو حرام.

وأوضح أن ذلك أدى إلى مقتل 70 مقاتلاً إضافياً وغرق العديد ممن حاولوا الفرار.

وقال ماكاما: “نُفذت ضربات مماثلة في شيروري عندما هاجمت الطائرات المقاتلة موقعًا آخر للمقاتلين المنتشرين لنصب كمين للقوات البرية”.

وقالت صحيفة الغارديان أن سوبر توكانو سجلت ضربة مدمرة ، مما أسفر عن مقتل بوري وهوا وأكثر من 63 من جنودهم.

ونجحت القوات في القضاء على العديد من المتمردين في محور المنطاري في معركة بالأسلحة النارية استمرت أكثر من ساعتين.

وأشار ماكاما إلى أن قلة من الإرهابيين الناجين ، الذين عادوا في 3 سبتمبر لانتشال جثث الإرهابيين ، تمكنوا من انتشال 36 جثة إضافية في النهر بالقرب من قرية غبشاري.

في هذه الأثناء ، عندما كان الإرهابيون يستعدون لإجراء دفن جماعي لقادتهم القتلى ، قامت السلطات العسكرية أيضًا بنشر سوبر توكانو في الموقع وتحييد معظمهم.

وقال المتحدث باسم الجيش العميد جنرال. قضى أونيما نواتشوكو أن القوات في الشمال الغربي  قتلت ثلاثة من الإرهابيين في تبادل إطلاق النار.

وأعقب ذلك التبادل استعادة بندقيتين من طراز AK-47 ، وتسع مخازن، وسبعة أجهزة لاسلكية للاتصالات من طراز Baofeng ، وهاتف محمول من طراز Tecno ، و 120 طلقة من الذخيرة الخاصة عيار 7.62 ملم ، ومولد طاقة واحد ودراجة نارية .