عبر تسليح التكنولوجيا الحيوية…يستعد الجيش الصيني لحرب جديدة

  • هجمات جينية عرقية محددة ستقوم بها الصين
  • تكامل وثيق بين العلوم الطبية والبحوث العسكرية

 

في إطار استراتيجية الاندماج بين المدنيين والعسكريين في بكين، يرعى جيش التحرير الشعبي في الصين أبحاثًا حول تحرير الجينات، وتحسين الأداء البشري.

إن التقدم الذي تم إحرازه اليوم في مجال التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية له تطبيقات مثيرة في الطب – لكنها أيضًا تداعيات مثيرة للقلق، بما في ذلك الشؤون العسكرية.

سلطت الاستراتيجية الوطنية للصين للاندماج العسكري-المدني الضوء على علم الأحياء كأولوية، ويمكن أن يكون جيش التحرير الشعبي في طليعة توسيع هذه المعرفة واستغلالها.

وفق صحيفة ديفنس وان، ينعكس الاهتمام الشديد لجيش التحرير الشعبى الصينى فى الكتابات الاستراتيجية والبحوث التى تجادل بأن التقدم فى علم الأحياء يساهم فى تغيير شكل أو طابع الصراع. فمثلا:

في عام 2010 حرب من أجل الهيمنة البيولوجية ، أكد الأستاذ في الجامعة الطبية العسكرية الثالثة Guo Jiwei، على تأثير علم الأحياء على الحرب المستقبلية.

في عام 2015 ، قال رئيس أكاديمية العلوم الطبية العسكرية آنذاك هي فوتشو، إن التكنولوجيا الحيوية ستصبح “مرتفعات القيادة الاستراتيجية” الجديدة للدفاع الوطني، من المواد الحيوية إلى أسلحة “التحكم في الدماغ”.

ماهي التكنولوجيا الحيوية؟

التكنولوجيا الحيوية أو التقنية الحيوية (biotechnology) هي استخدام علم الأحياء لحل المشاكل وصنع المنتجات المفيدة. أبرز أوجه التكنولوجيا الحيوية هي إنتاج البروتينات العلاجية المعدلة وراثيًا وغيرها من العقاقير عن طريق الهندسة الجينية أو الوراثية (genetic engineering). سخر البشر

العمليات الحيوية لتحسين جودة معيشتهم خلال العشرة آلاف سنة الماضية، بدءًا بأول المجتمعات الزراعية. منذ حوالي ٦ آلاف سنة، حين بدأ البشر استغلال العمليات الحيوية للكائنات المجهرية لصناعة الخبز، والمشروبات الكحولية.

الجيش الصيني

صورة تعبيرية (سوشيل ميديا)

علم الأحياء هو من بين سبعة “مجالات جديدة للحرب” نوقشت في كتاب عام 2017 من قبل Zhang Shibo ، وهو جنرال متقاعد والرئيس السابق لجامعة الدفاع الوطني ، والذي خلص إلى أن: “تطوير التكنولوجيا الحيوية الحديثة يظهر تدريجيًا علامات قوية مميزة للهجوم القدرة “، بما في ذلك إمكانية استخدام” هجمات جينية عرقية محددة “.
طبعة 2017 من Science of Military Strategy ، وهو كتاب مدرسي نشرته جامعة الدفاع الوطني التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني والذي يعتبر موثوقًا نسبيًا ، ظهر لأول مرة قسمًا حول علم الأحياء كمجال للنضال العسكري ، مشيرًا بالمثل إلى إمكانية ظهور أنواع جديدة من الحرب البيولوجية لتشمل “هجمات جينية عرقية محددة”.

تحرير الجينات

وفي الوقت نفسه ، كانت الصين رائدة العالم في عدد تجارب تقنية تحرير الجينات كريسبر على البشر. من المعروف أنه تم إجراء أكثر من اثنتي عشرة تجربة إكلينيكية ، وأثارت بعض هذه الأنشطة جدلًا عالميًا. ليس من الواضح ما إذا كان العالم الصيني هي جيانكوي قد تلقى الموافقة أو حتى التمويل من الحكومة لتعديل الأجنة التي أصبحت أول إنسان معدل وراثيًا في العالم. أثارت الأخبار مخاوف جدية وردود فعل عنيفة في جميع أنحاء العالم وفي الصين، حيث تم إدخال تشريعات جديدة لزيادة الرقابة على مثل هذه الأبحاث.

ومع ذلك ، هناك أسباب للشك أن الصين ستتغلب على تاريخها وسجلها  الحافل بالأنشطة المشكوك فيها أخلاقياً في أحسن الأحوال، أو في أسوأ الأحوال قاسية وغير عادية، في مجال الرعاية الصحية والعلوم الطبية.

لكن من المذهل عدد تجارب CRISPR الصينية التي تجري في مستشفى PLA العام، بما في ذلك مكافحة السرطان. في الواقع ، برزت المؤسسات الطبية لجيش التحرير الشعبي كمراكز رئيسية للبحث في تحرير الجينات وآفاق جديدة أخرى للطب العسكري والتكنولوجيا الحيوية.

تم مؤخرًا وضع أكاديمية العلوم الطبية العسكرية التابعة لجيش التحرير الشعبي والتي تعتبرها الصين ” مهدها لتدريب المواهب الطبية العسكرية ” مباشرة تحت إشراف أكاديمية العلوم العسكرية، والتي تم تغييرها هي نفسها للتركيز على الابتكار العلمي والتكنولوجي.

قد يشير هذا التغيير إلى تكامل أوثق بين العلوم الطبية والبحوث العسكرية.

قلق أمريكي من وصول الصين للمعلومات الجينية للأمريكيين

كان صانعو السياسة في الولايات المتحدة قلقين ، إن لم يكن منزعجين ، من وصول الشركة إلى المعلومات الجينية للأمريكيين. تواصل BGI مجموعة من الشراكات ، بما في ذلك مع جامعة كاليفورنيا ومستشفى الأطفال في فيلادلفيا بشأن تسلسل الجينوم البشري. تثير أبحاث وشراكات BGI في

شينجيانغ أيضًا تساؤلات حول ارتباطها بانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الجمع القسري للمعلومات الوراثية من الإيغور في شينجيانغ.

يبدو أيضًا أن هناك روابط بين أنشطة أبحاث BGI وأنشطة البحث العسكري ، لا سيما مع الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع التابعة لجيش التحرير الشعبى الصينى. استخدمت أبحاث المعلومات الحيوية في BGI حواسيب Tianhe العملاقة لمعالجة المعلومات الجينية للتطبيقات الطبية الحيوية ، بينما

تعاون باحثو BGI و NUDT في العديد من المنشورات ، بما في ذلك تصميم الأدوات لاستخدام كريسبر.