القوات الماليزية تضبط 69 قاربًا للاشتباه في انتهاكها لقانون الموانئ

  • قيادة الأمن الماليزية تفحص 88 قارب ضخ في حملة رقابية
  • شارك في العملية 375 ضابطا

ضبطت قيادة أمنية ماليزية 69 قارب ضخ غير قانوني في مياه ولاية صباح /Sabah المتاخمة لجنوب الفلبين في محاولة لمكافحة الجرائم العابرة للحدود بما في ذلك الاختطاف.

قامت قيادة الأمن الشرقية أوإيسكوم/The Eastern Sabah Security Command OR Esscom، السبت، بالمصادرة في عمليات واسعة النطاق في مناطق الساحل الشرقي في لاهاد داتو وكوناك وسيمبورنا وتواو.

وقال حمزة أحمد نائب قائد شرطة إيسكوم/Esscom commander Deputy Police Commissioner Hamzah Ahmad، في بيان، إن العملية التي تحمل الإسم الرمزي عملية الغارة البحرية/ Ops Gasak Laut ، تهدف إلى الحد من استخدام قوارب الضخ غير القانونية التي يمكن أن تهدد الأمن القومي وكذلك سلامة الناس.

قوات الأمن الماليزية تصادر قوارب يستغلها الإرهابيون في صباح

 عملية الغارة البحرية تهدف إلى الحد من استخدام قوارب الضخ غير القانونية

وقال حمزة، “بناء على سجل الاعتقالات والمراقبة من قبل السلطات، وجدنا أن قوارب ضخ تم استخدامها عدة مرات من قبل مجرمين عابرين للحدود كانوا يعتزمون ارتكاب عمليات الخطف والسرقة والتهريب والصيد في مياه المنطقة”، في إشارة إلى منطقة شرق صباح الأمنية.

مضيفا: “تم فحص 88 قارب ضخ مملوكة للسكان المحليين والأجانب وتم ضبط 69 قاربًا للاشتباه في انتهاكها لقانون الموانئ لعام 2002.

وتم تسليم القوارب إلى إدارة موانئ صباح لمواصلة الإجراءات.

وكثيرا ما استخدم عناصر جماعة أبو سياف/Abu Sayyaf ومراقبوهم زوارق الضخ لتنفيذ أنشطة الخطف.

وقال حمزة إن 55 شخصا من إندونيسيا والفلبين اعتقلوا أيضا لعدم حيازتهم وثائق هوية صالحة.

وشارك في العملية 375 ضابطا وعاملا من مختلف الوكالات.

وأضاف:  “إيسكوم ستكثف مثل هذه العمليات للكشف عن قوارب الضخ غير القانونية من وقت لآخر” كما حث المواطنين على الإبلاغ عن أي نشاط من شأنه تهديد الأمن في الساحل الشرقي للولاية من خلال الاتصال بمركز عمليات إيسكوم.