يمكن حث اليورانيوم على الانشطار لمتابعة التفاعل النووي وانتاج الطاقة

  • اليورانيوم هو عنصر كيميائي موجود في الطبيعة
  • تخصيب اليورانيوم هو زيادة نسبة اليورانيوم 235

 

اليورانيوم هو عنصر كيميائي موجود في الطبيعة، إما بصورته الصافية أو بصيغ كيميائية أخرى.

ويتكون اليورانيوم بشكل طبيعي وأساسي من نوعين أو نظيرين ممزوجين ومتصلين مع بعضهما، هذان النوعان هما:

اليورانيوم 238 ويشكل نحو 99.3 بالمئة من المادة الكلية.

اليورانيوم 235 ويشكل نحو 0.7 بالمئة من المادة الكلية.

يتميز اليورانيوم بخواصه النووية الفريدة، اذ يمكن حثه على الانشطار لمتابعة التفاعل النووي وانتاج طاقة يمكن استخدامها في شتى المجالات، بدءا من توليد الكهرباء حتى صناعة أسلحة نووية، ويعتمد هذا على نسبة تخصيب اليورانيوم.. فما هو تخصيب اليورانيوم وكيف يتم؟

تخصيب اليورانيوم هو ببساطة زيادة نسبة اليورانيوم 235، لأنه النظير الأنشط في العمليات النووية، التخصيب عملية معقدة وشديدة الخطورة.. سنحاول تبسيطها في هذا الشرح..

أولا يتم تكسير ومعالجة اليورانيوم الخام بسلسلة من العمليات الكيميائية لحين وصوله الى صيغة مادة غير ذائبة، تسمى الكعكة الصفراء..

تعالج الكعكة الصفراء بمواد كيميائية وغيرها وتحول الى غاز لكي يتم استخدامها في أجهزة الطرد المركزي الغازية..

جهاز الطرد المركزي يعمل على فصل اليورانيوم 235 عن  اليورانيوم 238 على أساس الوزن، وذلك لأن اليورانيوم 238 أثقل من اليورانيوم 235..

اذا يتم ادخال اليورانيوم بصورته البخارية أو الغازية الى جهاز الطرد المركزي، الذي يحتوي على أسطوانة تدور بسرعة فائقة تصل الى 70 ألف دورة في الدقيقة، ويسبب هذا الدوران طرد اليورانيوم 238 بعيدا الى جدران الاسطوانة ثم يتحرك الى الاسفل بسبب ثقل وزنه، ومن هنا يتم سحبه بأنابيب ليصار الى استخدامه في مجالات أخرى مثل صنع الدروع وحواجز الوقاية من الاشعاع، ويسمى هذا اليورانيوم المنَضب، اي المستنزف.

أما اليورانيوم 235 فانه يبقى قريبا من مركز الاسطوانة ويطفو الى الأعلى بسبب وزنه الخفيف، اذا هذا اليورانيوم يحتوي على نسبة من يورانيوم 235 اعلى منها في اليورانيوم الخام، وهذا ما يسمى اليورانيوم المخصب،

ولكنه لا زال يحتوي على اليورانيوم 238 لذلك يجب سحبه و ادخاله مرة أخرى في جهاز طرد مركزي آخر لكي تتم تنقيته وتصفيته أكثر.. وهكذا تكرر العملية لحين الحصول على نسبة التخصيب المطلوبة.. حسب الغرض المراد..

فمثلا: اليورانيوم المخصب بنسبه 5.3 بالمئة وهذا يعني ان نسبة اليورانيوم 235  هي 5.3 بالمئة من المادة الإجمالية، يصلح هذا اليورانيوم بهذه النسبة لانتاج الطاقة الكهربائية، وتسيير المفاعلات التي تعمل بالماء الخفيف.

أما اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة فيستخدم لمفاعلات البحوث العلمية..

أما اذا استمر التخصيب ووصل الى نسبة 90 بالمئة وأكثر فإنه يصبح جاهزاً لصنع قنبلة نووية..

وهذا ما يستدعي قلق المجتمع الدولي حول عمليات إيران النووية، لأن إيران ما زالت ترفع نسبة تخصيب اليورانيوم في مفاعلاتها النووية، في الوقت الذي تستمر فيه بعمليات التفاوض.