الاتحاد الأوروبي مستعدّ في حال قطع الغاز الروسي بالكامل

  • الاتحاد الأوروبي يطالب موسكو باحترام عقود الغاز
  • المجموعة الاوروبية تفكر في فرض عقوبات جديدة على موسكو

أكد المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد باولو جنتلوني السبت أن الاتحاد الأوروبي “على استعداد جيد” في حال الوقف الكامل لإمدادات الغاز الروسي، بفضل التخزين وإجراءات اقتصاد الطاقة.

وقال للصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي الذي نظمه “البيت الأوروبي – أمبروسيتي” في تشرنوبيو على بحيرة كومو، “نحن على استعداد جيّد لمقاومة استخدام روسيا المفرط لسلاح الغاز”.

وأضاف “لسنا خائفين من قرارات بوتين، نطالب الروس باحترام العقود، ولكن إذا لم يفعلوا ذلك، نحن مستعدّون للرد”.

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة الجمعة أنّ خط أنابيب الغاز “نورد ستريم” الذي يربط روسيا بشمال ألمانيا وكان من المقرّر أن يستأنف الخدمة السبت بعد انقطاع استمرّ ثلاثة أيام لعمليات الصيانة، سيتوقّف “تماماً” حتى يتم إصلاح التوربين، من دون تحديد موعد نهائي.

وبذلك تردّ روسيا على القرار الذي أعلنته مجموعة الدول السبع الجمعة والذي يتمثل في استهداف مكاسب الطاقة التي تحصل عليها روسيا، وذلك عبر الموافقة على تحديد سقف لسعر النفط.

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة أنه “حان الوقت” لتحديد سقف لسعر الغاز المستورد عبر خط الأنابيب من روسيا، ممّا يدعم تطبيق إجراء دعا إليه رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.

وأشار جنتيلوني إلى أنّ “تخزين الغاز (في الاتحاد الأوروبي بلغ حالياً حوالى 80 في المئة، بفضل تنويع مصادر الإمدادات” حتى وإن اختلف الوضع بين دولة وأخرى.

وقال الاتحاد الأوروبي إن بروكسل “فعلت الكثير في الأشهر الأخيرة”، ولكن “اليوم من الممكن القيام بالمزيد”.

وأوضح أن الهدف “متابعة استراتيجية أوروبا الموحدة التي تعمل ضد غزو أوكرانيا عبر استخدام السلاح الاقتصادي”.

وقال “نحن لا نشارك في الحرب، لا نشارك في التصعيد العسكري”، ولكننا “ندعم أوكرانيا” و”يجب علينا فعل ذلك الآن بفاعلية أكبر”.