أوروبا تعتمد بشكل كبير على خط “نورد ستريم”

  • غازبروم تقول إنها اكتشفت “تسرب زيت”
  • كان من المقرر إعادة ضخ الغاز السبت

أعلنت مجموعة “غازبروم” الروسية، الجمعة، توقف خط أنابيب “نورد ستريم” الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز، “بالكامل” حتى انتهاء إصلاح توربين فيه، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت بعد عملية الصيانة.

وأفادت غازبروم في بيان أنها اكتشفت “تسرب زيت” في التوربين خلال عملية الصيانة وأفادت أنه “حتى إتمام الإصلاح… يعلّق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل”.

وأوضحت شركة “غازبروم” الروسية أنها أرسلت بيانًا إلى شركة “سيمنس” الألمانية توضح فيه أن التوربين الأخير في خط “نورد ستريم 1” قد تعطل.

وطالبت الشركة الروسية، “سيمنس” بإصلاح العطل في التوربين الأخير للخط، والذي يمد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز عن طريق ألمانيا.

وكانت “غازبروم” قد أعلنت في نهاية أغسطس الماضي أنها ستوقف إمدادات الغاز عبر “نورد ستريم 1” بشكل مؤقت ولمدة 3 أيام، بهدف القيام بعمليات للصيانة.

وكانت بيانات نشرها موقع شركة “نورد ستريم” المشغلة لخط أنابيب الغاز، في وقت سابق اليوم الجمعة، قد أشارت إلى أن تدفقات الغاز عبر “نورد ستريم 1” سيتم استئنافها اعتبارا من الثانية فجر السبت (منتصف ليل الجمعة بتوقيت غرينتش)، وبنسبة 20 بالمئة من السعة العادية، أي بنفس المستوى الذي سبق عملية الإيقاف، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، قد قال في وقت سابق، إن أوروبا لن تحصل على الغاز الروسي، إذا تبنت المفوضية الأوروبية قرارا يفرض حدًا أقصى على أسعار النفط الروسي.

ووافق وزراء مجموعة السبع، اليوم الجمعة، على تبني خطة تهدف لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

تهديد روسي في حال تحديد سقف لسعر الغاز

وفي وقت سابق من الجمعة، قال الرئيس الروسي السابق، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن موسكو “ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا”، إذا مضت بروكسل قدما في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

وردا على تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي، كتب دميتري ميدفيديف على تطبيق تيليغرام: “ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا”.

وكانت فون دير لاين قد قالت كذلك إن “احتياطيات الغاز في الاتحاد الأوروبي، وصلت في المتوسط إلى نحو 80 بالمئة، وهو المستهدف الذي كان من المخطط الوصول له في نوفمبر”.

وجاء تحقيق هدف تخزين الغاز، قبل شهرين من الموعد المستهدف في ظل الاستعداد لشتاء صعب، على الرغم من انخفاض الإمدادات الروسية عبر خط غاز “نورد ستريم 1” الرئيسي خلال الفترة الأخيرة إلى 20 بالمئة فقط من سعته.