تايوان: يتعين على الصين ممارسة ضبط النفس

  • تشانغ: إسقاط تايوان لطائرة بدون طيار قبالة السواحل الصينية هو أنسب شيء
  • أسقط الجيش التايواني لأول مرة طائرة مدنية بدون طيار مجهولة الهوية دخلت مجالها الجوي
  • جاء الحادث بعد أن اشتكت تايوان مراراً وتكراراً من مضايقات من قبل طائرات بدون طيار قادمة من الصين

 

قال رئيس مجلس الدولة التايواني سو تسينغ تشانغ، الجمعة، إن إسقاط تايوان لطائرة بدون طيار قبالة السواحل الصينية حلقت فوق جزيرة تسيطر عليها تايوان هو أنسب شيء يمكن فعله بعد التحذيرات المتكررة ، وإنه يتعين على الصين ممارسة ضبط النفس.

أسقط الجيش التايواني لأول مرة طائرة مدنية بدون طيار مجهولة الهوية دخلت مجالها الجوي بالقرب من جزيرة تقع بجوار مدينة شيامن الصينية يوم الخميس، بعد أن تعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع زيادة مثل هذه الاختراقات.

جاء الحادث بعد أن اشتكت تايوان مراراً وتكراراً من مضايقات من قبل طائرات بدون طيار قادمة من الصين وتحلق بالقرب من جزر كينمن، والتي كانت تجري في الوقت الذي تجري فيه بكين تدريبات عسكرية حول تايوان.

وفي حديثه للصحفيين ، قال سو إن تايوان أصدرت تحذيرات متكررة و “طلبت منهم عدم التعدي على أعتاب منازلنا”.

وأضاف “لقد تجاهلوا بشكل متكرر تحذيراتنا بالمغادرة ولم يكن أمامنا خيار سوى ممارسة الدفاع عن النفس وإطلاق النار. هذا هو رد الفعل الأنسب بعد ضبط النفس والتحذيرات المتكررة”.

وقال سو إن على الصين أن تمارس ضبط النفس، وأضاف: “لن نستفز أبدا ، وسنفعل الشيء الأنسب لحماية أرضنا وشعبنا”.

ونقلت وسائل إعلام تايوانية عن مكتب شؤون تايوان الصيني قوله رداً على إسقاط الطائرة إن محاولة تايوان “إثارة المواجهة بين الجانبين سخيفة للغاية”.

تم إسقاط الطائرة بدون طيار بعد دخولها المجال الجوي المحظور بالقرب من جزيرة الأسد الصغيرة ، وتحطمت في البحر ، وفقاً للجيش التايواني.

وتتدرب القوات الصينية بالقرب من تايوان منذ أوائل الشهر الماضي ، في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايبيه ، والتي أثارت غضب بكين.

تنظر الصين إلى تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي على أنها أرض خاصة بها ، على الرغم من الاعتراضات القوية من الحكومة في تايبيه.

تم تداول ما لا يقل عن مقطعي فيديو لرحلات الطائرات بدون طيار الأخيرة على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، وشوهد الجنود التايوانيون في أحدهما يرشقون الحجارة على المركبة.

وقال سو إن هذه الفيديوهات صُنعت من أجل “الدعاية الصينية في الداخل”، ما زاد من غضب شعب تايوان.

رفضت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، شكاوى تايوان بشأن الطائرات بدون طيار ووصفتها بأنها لا “تثير ضجة”.

أطلقت تايوان طلقات تحذيرية على طائرة بدون طيار لأول مرة يوم الثلاثاء بعد وقت قصير من قول الرئيسة تساي إنغ وين إنها أمرت الجيش باتخاذ “إجراءات مضادة قوية” ضد ما وصفته بالاستفزازات الصينية.

سيطرت تايوان على كينمن، التي تقع في أقرب نقطة لها على بعد بضع مئات من الأمتار من الأراضي الصينية، منذ أن هربت حكومة جمهورية الصين المهزومة إلى تايبيه بعد خسارتها حرباً أهلية أمام شيوعيي ماو تسي تونغ في عام 1949.

خلال ذروة الحرب الباردة ، قصفت الصين بانتظام كينمن والجزر التايوانية الأخرى الواقعة على طول الساحل الصيني، وبينما تحتفظ بوجود عسكري كبير، إلا أنها أصبحت الآن أيضاً مقاصد سياحية.