بوركينا فاسو.. عمليات نوعية ضد الإرهابيين

  • قتل جندي و”تم تحييد 28 إرهابياً” خلال عمليتين منفصلتين في شمال وشرق بوركينا فاسو
  • الهجوم سمح بتفكيك قاعدتين والتصدي لمؤامرة لوجستية ارهابية
  • يجري حاليا تعقب آخرين فارين من قبل هذه الوحدات

قتل جندي و”تم تحييد 28 إرهابياً” على الأقل الأحد خلال عمليتين منفصلتين في شمال وشرق بوركينا فاسو، بحسب بيان صادر عن هيئة الأركان العامة الاثنين.

وذكر الجيش انه “في أعقاب مضايقات (الأحد) نفذها إرهابيون ضد مواقع (المتطوعون للدفاع عن الوطن – مساعدون مدنيون) بالقرب من سيبا (شمال)، شنت المفرزة العسكرية” في هذه المنطقة “هجوماً مضاداً” قتل خلاله جندي.

وأضاف البيان انه خلال الهجوم المضاد الذي “سمح بتفكيك قاعدتين والتصدي لمؤامرة لوجستية ارهابية اشتبكت الوحدات مع إرهابيين مرارا” و”قتل 18 منهم على الاقل وتمت مصادرة معدات”.

واشار البيان إلى أن “القوات الخاصة المدعومة من سلاح الجو شنت الاحد هجوماً على قاعدة إرهابية كبيرة تقع بالقرب من سوام” في المنطقة الشرقية.

وتابع “دمرت القاعدة بالكامل وتم تحييد ما لا يقل عن 10 إرهابيين.

ويجري حاليا تعقب آخرين فارين من قبل هذه الوحدات”.

وضبطت أسلحة وآليات ووسائل اتصال ومعدات تخييم بحسب الجيش الذي دعا السكان إلى “تعزيز التعاون مع قوات الدفاع والأمن عبر إدانة الإرهابيين الذين يسعون إلى الاختباء بينهم”.

تشهد بوركينا فاسو حيث استولى عسكريون على السلطة في كانون الثاني/يناير وتعهدوا جعل محاربة الجهاديين على رأس أولوياتهم، دوامة عنف منذ 2015 نسبت إلى الحركات المتشددة المسلحة التي اعلنت ولاءها لتنظيمي القاعدة وداعش، وخلفت آلاف قتلى وما يقارب مليوني نازح.

ووفقاً للأرقام الرسمية فإن أكثر من 40% من أراضي البلاد خارج سيطرة الدولة.