الصين تهين المعالم الإسلامية في شينجيانغ وتجمل صورة المدينة لأجل السياح

  • دعوة غير الإيغور للانتقال إليها أو زيارتها لقضاء عطلة
  • أزالت الحكومة الصينية المآذن

بدأت حملة الحكومة في كاشغر بكاميرات المراقبة التي تراقب الناس وهم يصلون. وهي الآن تتميز بالسياح الذين يلتقطون صور سيلفي على انستغرام.

لقرون، أشارت المداخل المقوسة والأعمال الحجرية المزخرفة في مساجد كاشغر إلى المكانة الأساسية لثقافة الإيغور في المدينة القديمة ثم سقطت المساجد في مرمى حملة الصين التي تستهدف المسلمين، بمن فيهم الإيغور والكازاخستانيون، في مقاطعة شينجيانغ.

أزالت الحكومة المآذن ورسمات بالخط العربي، بحسب مقطع فيديو حصلت عليه BuzzFeed News. يستقبل ضباط الشرطة وأجهزة الكشف عن المعادن المصلين عند دخولهم داخل، أكبر مسجد في كاشغر وأكثرها احترامًا.

تبعد الكاميرات مسافة 6 أمتار عن السجادة التي تغطي قاعة الصلاة كما علقت صورة الرئيس الصيني  على أحد الأبواب، على الرغم من أن الإسلام يحرم معظم الصور التصويرية.

الآن تستخدم الحكومة المساجد المتبقية كجزء من حملة أخرى: لجذب السياح إلى شينجيانغ، حيث يقف السياح في مداخل المساجد للحصول على صور إنستغرام.

تم تحسين المدينة لوسائل التواصل الاجتماعي، وتناسب المساجد هذه الصورة تمامًا إذ تمتلئ الشجرة الخارجية بالزخارف المعلقة، وتحتها توجد واحدة من العديد من المقاعد ذات الطراز الريفي الجديدة الموجودة في الساحات العامة بالمدينة، صورة مثالية لقضاء عطلة قصيرة.

في غضون سنوات قليلة، جمعت الصين بنية تحتية واسعة ومتطورة لحبس المسلمين في شينجيانغ وإجبارهم على العمل في المصانع. قامت الحكومة ببناء مساحة كافية لاحتجاز مليون شخص في أي وقت.

تشكل المعسكرات ومراكز الاعتقال نقطة ارتكاز لحملة وصفتها الولايات المتحدة وحكومات أخرى بأنها إبادة جماعية لكن الصين تعمل أيضًا على تفريغ ثقافة الأويغور بشكل منهجي في بلدات ومدن شينجيانغ، وإهانة المعالم الإسلامية، ودعوة غير الإيغور للانتقال إليها، أو زيارتها لقضاء عطلة.

لم يتمكن الصحفيون والمراقبون المستقلون إلى حد كبير من رؤية شكل وحجم هذه التغييرات، لأنه يكاد يكون من المستحيل بالنسبة لهم السفر داخل المنطقة دون مضايقات الشرطة.

وصفت التقارير السابقة الكثير من البنية التحتية للمراقبة وبعض الطرق التي تحولت بها المدينة لصالح السياح، لكن التوثيق المرئي المكثف كان مفقودًا، حيث اضطر الصحفيون في كثير من الأحيان إلى حذف أي صور يلتقطونها.

الصين

صورة تظهر زرع الكاميروات في المسجد

لكن BuzzFeed News جمعت وحلل مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو والصور التي تقدم صورة حميمة للحياة الحديثة في كاشغر، وهي ثاني أكبر مدينة في شينجيانغ من حيث عدد السكان تم الاستيلاء على الكثير من هذه الأدلة الوثائقية من قبل السياح القادرين على التنقل في جميع أنحاء شينجيانغ بحرية أكبر.

تظهر سلسلة من مقاطع الفيديو التي التقطها سائح ناطق باللغة الروسية تجول في كاشغر في أكتوبر 2017 كيف أنه في الوقت نفسه كان يجمع المسلمين بالآلاف، كانت الحكومة تخنق ممارسة ثقافة الإيغور في المدينة.

الكاميرات ونقاط التفتيش التابعة للشرطة منتشرة في كل مكان تتدلى الأعلام الصينية من كل كشك في السوق وواجهة متجر في أحد مقاطع الفيديو، تتوقف مجموعة من ضباط الشرطة للتحقق من أن الأعلام معلقة.

تقول الصحيفة ” قمنا بتحليل مقاطع الفيديو، وسجلنا وجود كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة وكذلك نقاط التفتيش والمحطات والدوريات التابعة للشرطة، ثم حددناها من اللقطات لبناء خريطة مفصلة للمدينة وبنيتها التحتية للمراقبة في ذروة الحملة ثم قمنا بمقارنة مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية اللاحقة لتوثيق كيف تغيرت المدينة من عام 2017 حتى يومنا هذا.”

في منتصف عام 2019، بعد حبس مليون شخص في المنطقة وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، أعلنت الحكومة النصر، قائلة إنها قضت على الإرهاب وتحول تركيزها إلى السياحة.

كتبت الحكومة في كتاب أبيض “مع كبح تسلل التطرف الديني عاد النظام العام والأمن إلى المجتمع، حيث سادت المساواة والتضامن والانسجام بين الجماعات العرقية والديانات”. في نفس الوثيقة، روجت الحكومة لصناعة السياحة في شينجيانغ.

في ذلك الوقت تقريبًا، بدأت الحكومة في سحب بعض ميزات المراقبة الأكثر تهديدًا في كاشغر، وفقًا لتحليل للصور ومقاطع الفيديو المعاصرة. في السنوات الثلاث التي تلت ذلك، بدأ يبرز نوع مختلف تمامًا من المرئياتن مثل مجموعات سياحية يرتدون أقنعة واقية، وإيغور يرتدون أزياء عمرها 100 عام للترفيه عن الزوار، وأسطول من عربات الغولف التي تشبه ديزني لاند لنقل الناس حولها.