إيران تتعمد تعريض أمنها المائي للخطر وشعبها للعطش لخدمة مصالحها

  • تصادر إيران مواطنيها من خلال اللعب ببطاقة الوصول إلى المياه
  • غيرت إيران مسار موارد المياه في المنطقة وتظاهرت بسوء الإدارة

 

في سعيها الكبير للسيطرة والهيمنة الأيديولوجية، يبدو أن  إيران مستعدة لارتكاب الأسوأ  وسلاحهم الحالي المفضل هو ماء.

تقع مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية – أو الأحواز كما يفضل السكان المحليون على تسميتها – على الحافة الشرقية للهلال الخصيب ، وهي منطقة خضراء تاريخية تمتد عبر الشرق الأوسط ، وقد تحولت إلى صحراء. حيث كانت

الأنهار ذات يوم برية ووفرة، وتروي حقول القمح والذرة والأرز الممتدة على مد البصر.

وفق مقال نشرته صحيفة بوليتيكو أصبحت مجاري الأنهار الآن قاحلة. لكن ثروات المنطقة لا تقتصر على أراضيها الشاسعة الصالحة للزراعة والممرات المائية، فهي تمثل أيضًا 16 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لإيران في المرتبة الثانية بعد محافظة طهران.

هي أيضًا موطن لـ 90 بالمائة من موارد النفط في البلاد، بالإضافة إلى 20 بالمائة من احتياطياتها من الغاز.

هنا، تم لصق الكتابة التي يضرب بها المثل على كل جدار لبعض الوقت الآن. مع غالبية سكانها من العرب السنة، فإن خوزستان، التي تشترك في حدود مع كل من العراق والكويت، كانت دائمًا ما تنظر إليها طهران بقدر كبير من

عدم الثقة – فهي عدو يجب تهدئته، وإذا لم يكن كذلك ، نازح خارج حدود البلاد، بحيث الهوية الشيعية لا خلاف عليها والآن ، أصبحت أجندة إيران للمنطقة موضع تركيز.

تصادر إيران مواطنيها من خلال اللعب ببطاقة الوصول إلى المياه، نظرًا لأن ملاك الأراضي في الأحواز رفضوا تأجير أراضيهم للدولة، حتى تتمكن من المطالبة بالمزيد من النفط والغاز لخزائنها والاستيلاء على ثرواتها بشكل أفضل ،

فإن طهران تختار ببساطة طردهم ، باستخدام العطش كحافز قوي والاستيلاء على مساحات شاسعة. من الأرض. وبالنظر إلى الآثار المترتبة على هذه الاستراتيجية ، فقد حان الوقت لأن يبدأ الغرب في الانتباه.

من خلال تغيير مسار الكثير من موارد المياه في المنطقة والتظاهر بسوء الإدارة، قامت الدولة بشكل أساسي بهجرة جماعية، وأجبرت عشرات الآلاف على ترك منازلهم وحقولهم – التي أصبحت الآن بلا قيمة – كل ذلك حتى تتمكن

من مصادرتها والتعاقد معها من الباطن. الشريك الاقتصادي: الصين لكنها لا تتوقف عند هذا الحد.

إيران

صورة زمن الأحواز (سوشيل ميديا)

لطالما قيل لنا إن إيران تعاني من سوء إدارة شديد للمياه. ولعدة سنوات حتى الآن، حذر الخبراء من كل من لامبالاة طهران وميل مسؤوليها نحو اتباع سياسات مائية غير مستدامة، مما دفع بها أكثر فأكثر نحو الهاوية البيئية.

تعرض إيران الأمن المائي ووصول الملايين من سكانها للخطر، وقد فعلت ذلك عن قصد، مع تجاهل تام لرفاهية مواطنيها. وبدلاً من ذلك، فإن النظام ، كما كان ، يلبي طموحات أكبر ، والتي توجد فقط داخل بصريات أيديولوجيته السياسية. وعلينا نحن الغرب أن نتصالح مع ذلك.

تدير إيران دوائر جيوسياسية ، وفي كثير من الأحيان، تشتت انتباه العواصم الغربية عن أهدافها ومشاريعها الحقيقية، وتجعلها تدور حول نقاط الدبلوماسية بدلاً من ذلك. إن التأرجح المستمر الذي يحيط بخطة العمل الشاملة المشتركة – الصفقة التي فرضت قيودًا على برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية – هو مثال مثالي على ذلك. لا يهم ما إذا كانت طهران ستعود إلى طاولة المفاوضات أم لا عندما لا نعرف ما الذي كان آية الله على وشك فعله في الآونة الأخيرة.

نظرًا لأن الغرب يبدو بالفعل أنه أصبح بيادق في صفقة الطاقة الروسية ، فإن السيطرة على تهديد آخر ضد مصالحنا الاستراتيجية هو ضرورة مطلقة. بعد كل شيء ، يمكن أن يصبح الماء في أيدي الطغاة أقوى سلاح لزعزعة الاستقرار الشامل.
على مدى عقدين من الزمن – منذ الوقت الذي قررت فيه الولايات المتحدة الإطاحة بصدام حسين – رأت إيران فرصة يمكن أن تستغلها ، ولعب قربها الجديد من بغداد كميزة تكتيكية. بحكم الجغرافيا وتدفق الموارد الطبيعية – النفط والمياه – بالمعنى الحرفي للكلمة ، فإن البلدين يشتركان في مصالح استراتيجية مشتركة. إنهم حراس نظام بيئي هش ، الأمر الذي يتطلب رؤية مشتركة لضمان الاستدامة.

فيما يتعلق بالاعتماد على المياه في العراق وفق الصحيفة فإن إيران رأت فرصة يمكن أن تستغلها للهيمنة الإقليمية، وهو مبدأ حرصت منذ ذلك الحين على تكراره، حتى تتمكن من ممارسة سلطتها بشكل جيد خارج حدودها.