تعرض ميشيل باشليه حول الإيغور لضغوط حتى لا تنشر تقريرها ضد ممارسات الصين

  • بكين تسعى بكل الطرق لعدم نشر التقرير الذي سيفضح ممارساتها ضد الإيغور

أشارت ميشيل باشليه، مسؤولة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، إلى أنها قد لا تنشر تقريرًا طال انتظاره حول مزاعم الانتهاكات ضد الإيغور في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين قبل أن تغادر منصبها الأسبوع المقبل ، كما وعدت.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن باشليه اعترفت بأنها تعرضت لضغوط شديدة من الأطراف التي أرادت أن يظهر التقرير والآخرين الذين أرادوا دفنه. لقد رفضت فكرة أن هذا قد أثر على أفعالها.

وقالت: “لقد تعرضت لضغط هائل للنشر أو عدم النشر ، لكنني لن أنشر أو أحجب النشر بسبب أي ضغط من هذا القبيل”.

ترفض الصين الحديث عن انتهاكاتها في شينجيانغ، ويعكس ردها على تحقيق الأمم المتحدة مخاوف بكين بشأن الدفاع عن سياستها ضد الإيغور في شينجيانغ من الانتقاد في الخارج وعزمها على ردع الحكومات عن اتخاذ إجراءات في مجلس حقوق الإنسان.

بعد أربع سنوات من إطلاق الأكاديميين والنشطاء وخبراء الأمم المتحدة المستقلين ناقوس الخطر لأول مرة بشأن التقارير التي تفيد بأن الصين احتجزت بشكل تعسفي أكثر من مليون من الإيغور وأعضاء الجماعات الأخرى ذات الغالبية المسلمة في شينجيانغ ، نظرت جماعات   حقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة لتقديم تقييم مستقل. يمكن أن يساعد في تحميل بكين المسؤولية وتقديم بعض الإغاثة للضحايا وعائلاتهم.

قالت السيدة باشليه، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، في مؤتمر صحفي الخميس إنها “تحاول جاهدة” الوفاء بالموعد النهائي في نهاية شهر أغسطس ، والذي فرضته على نفسها في يونيو عند عودتها من زيارة رسمية. الى الصين في مايو.

وذكرت إن نسخة مسودة من التقرير تم تقديمها إلى الحكومة الصينية ، وهو إجراء قياسي لمكتبها. لقد تلقوا “مدخلات جوهرية” من الصين والتي كان لا بد من مراجعتها قبل النشر.

وأوضحت السيدة باشليه إن التقرير الذي أعده مكتبها سيبحث بعمق في التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان ، وأن مكتبها لن يأخذ سوى البيانات الواقعية في رد الصين.

ومع ذلك ، فإن احتمال تأجيل التقرير قد زاد من إحباط النشطاء وزاد من شعورهم بأن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد فشل في مهمته المتمثلة في الدفاع عن حقوق ضحايا الانتهاكات.

هذا هو بالضبط المؤتمر الصحفي الذي أرادته الصين. قالت صوفي ريتشاردسون ، مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في الصين: “هذا رد لن يفعل شيئًا سوى تشجيع السلطات الصينية والحكام المستبدين الآخرين في جميع أنحاء العالم”. “هذه علامة مقلقة للغاية لقدرة نظام حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تحدي الدول القوية.”

مرت عشرة أشهر منذ أن أشار مكتب السيدة باشليه لأول مرة إلى خطط لنشر نتائج تحقيقه في حملة القمع التي تشنها الصين في شينجيانغ. أرجأت السيدة باشليه مرارًا وتكرارًا إصدار التقرير مع القليل من التفسير – محير الدبلوماسيين والمدافعين عن الحقوق وحتى بعض موظفيها.

في حديثها في آخر مؤتمر صحفي لها كرئيسة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، أعطت السيدة باشيليت لمحة عن الضغط الذي واجهته في إعداد التقرير عندما تحدثت عن تلقي “أعداد هائلة” من الرسائل يوميًا خلال العام الماضي. وقالت باشليه إنها تضمنت رسالة من الصين موقعة من حوالي 40 دولة تحثها على عدم نشر التقرير.

نص الخطاب الذي أعدته بكين والذي تم تعميمه على البعثات الدبلوماسية في جنيف في الأسابيع الأخيرة ، حذر من أن إصدار التقرير “سيكثف التسييس ومواجهة الكتلة في مجال حقوق الإنسان” ، ويقوض مصداقية مكتبها ويضر بعلاقاته مع أعضائه.