الشرطة الفلبينية تعتقل عنصر وقياديا من جماعة أبو سياف الإرهابية

  • القبض على إرهابيين من جماعة أبو سياف
  • وجهت للإرهابيين تهم بخطف وقتل رهائن

 قال مسؤول الشرطة الفلبينية، إن أحد قادة جماعة أبو سياف/Abu Sayyaf كان محتجزًا بتهمة اختطاف وقتل فلبينيين وأجانب صدرت بحقه أحكام بالسجن بسبب ارتكاب جرائم مماثلة.

وقال الكولونيل جون فرانسيس إنسيناريال/Col. John Francis Encinareal، رئيس مجموعة التحقيقات والتحريات الجنائية بشرطة شبه جزيرة زامبوانجا، “إن المذكرة الصادرة ضد الإرهابي المقيم في سولو/Sulu ، بن أهادي كويرينو/Ben Ahaddi Quirino  البالغ 41 عامًا ، كانت بتهمة القتل المزدوج.

وقال إنسيناريل في بيان إن الشرطة أصدرت مذكرة توقيف ضد كويرينو في سجن مقاطعة سولو ببلدية باتيكول، مضيفا أن أمر القبض صدر عن محكمة في جولو عام 2018.

وتم القبض على كيرينو في منشأة مع قيادي في جماعة أبو سياف، الموجر يادا/Almujer Yadah البالغ 55 عاما ، بعد استسلامهم لقوة المهام المشتركة – سولو في يونيو.

وقال إنسيناريال إنه متورط في سلسلة من عمليات الخطف للأجانب والفلبينيين والفظائع ضد القوات الحكومية في سولو.

وقد تم توجيه التهمة للمقبوض عليهم، في مقتل اثنين رهينتين كنديتين عام 2016 بعد انتهاء مهلة طلب فدية ضخمة.

احتجز قطاع الطرق من جماعة أبو سياف الرهينتين الكنديتين من منتجع راقي في جزيرة سامال بمقاطعة دافاو ديل نورت في عام 2015 قبل نقلهما إلى المناطق النائية في سولو.

وكلاهما مطلوب من قبل قيادة الأمن في شرق صباح أو وكالة إيسكوم/Esscom التي تشرف على المنطقة الشرقية لولاية بورنيو الماليزية المتاخمة لجنوب الفلبين.

كان كيرينو مدرجًا على قائمة المطلوبين لدى إيسكوم قبل بضع سنوات ، لكن أُزيل لاحقًا بعد ورود تقارير عن وفاته.

ومع ذلك، فقد ظهر مرة أخرى على بحساب على موقع فايسبوك في صورة مع زوجة ، والتي أبلغ عنها هذا الكاتب على الفور في مقال إخباري ، مما جعل يعيده إلى قائمة المطلوبين.