أمريكا ترد على مقترحات إيران بشأن الاتفاق النووي

  • واشنطن تراسل إيران عبر الاتحاد الأوروبي بملاحظتها حول الاتفاق النووي
  • طهران تعلن شروعها في مراجعة دقيقة للرد الأمريكي

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الأربعاء أنها تلقت وبدأت بدراسة رد الولايات المتحدة على مقترحاتها بشأن النص “النهائي” الذي طرحه الاتحاد الأوروبي ضمن الجهود الهادفة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني في بيان إن طهران “تلقت عصر اليوم عبر المنسق الأوروبي، رد الحكومة الأمريكية على آراء إيران بشأن حل القضايا المتبقية في مفاوضات رفع العقوبات”.

 

وأكد أن “عملية المراجعة الدقيقة لآراء الجانب الأمريكي بدأت، وأن بلاده ستعلن رأيها في هذا السياق الى المنسق بعد انهاء مراجعتها”.

ويأتي ذلك بعد يومين من انتقاد طهران تأخر الرد الأمريكي على المقترحات التي تقدمت بها بشأن إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن أحاديا في العام 2018.

وكانت طهران أعلنت مطلع الأسبوع الماضي، أنها تقدمت بمقترحاتها على “النص النهائي” الذي اقترحه في الثامن من آب/أغسطس، الاتحاد الأوروبي الذي ينسّق المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن.

فيما أكدت واشنطن إرسال ردها بشأن النص المقترح لإحياء الاتفاق النووي مع طهران.

وبعد 16 شهرا من المحادثات الأمريكية الإيرانية المتقطعة وغير المباشرة التي تضمنت قيام مسؤولي الاتحاد الأوروبي بجولات مكوكية بين الجانبين، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في الثامن من أغسطس آب إنه قدم عرضا نهائيا وتوقع ردا في غضون “أسابيع قليلة للغاية”.