الجيش النيجيري يواصل عمليات إعادة توطين النازحين من خطر داعش في بورنو

  • استعاد الجيش النيجيري السيطرة على آخر معقل لتنظيم داعش في غرب أفريقيا وبوكو حرام في بورنو
  • اللجنة الخاصة بإعادة التوطين تتعهد بالمحافظة على الوتيرة والبدء في إعادة الإعمار

تتابع لجنة إعادة التوطين التي شكلها الحاكم بورنو البروفيسور باباغانا أومارا زولوم منني في الرابع من يوليو، 2022 إعادة بناء وتوطين النازحين داخليًا في مدينة غودومبالي التي يقع مقرها الرئيسي في غوزامالا LGA بولاية بورنو.

وكلف الحاكم زولوم الجيش النيجيري باستعادة المدينة لتمكين عملية إعادة البناء وإعادة التوطين الجارية من الانطلاق في إعادة النازحين إليها.

في 20 أغسطس 2022 ، أذنت لجنة القوات الخاصة للجيش النيجيري شابول/Chabbol بالتعاون مع كروس كاوا/ Cross Kauwa بما في ذلك تشكيل عسكري في داماساك بقيادة قائد الحامية 7 شعبة مايدوجوري العميد أ. هارون/Maiduguri Brig AGL Haruna، والضابط القائد في القوة الخاصة شابول العميد أبو بكر/ Brig AD Abubukar  إلى بلدة غودومبالي لتقييم المجتمع المدمر الذي يعد آخر مقر للحكومة المحلية لم يستعيده الجيش في بورنو ويعتقد أنه معقل لمتمردي تنظيم داعش في غرب أفريقيا وبوكو حرام.

الجيش النيجيري يستعيد السيطرة على آخر معقل داعش غرب أفريقيا في بورنو

العمليات العسكرية لتطهير أوكار الجماعات الإرهابية- أخبار الآن

وفي عام 2014، شهدت مدينة غودومبالي أول هجوم لها من قبل بوكو حرام وتم تهجير المجتمعات إلى مونجونو ومايدوجوري عاصمة الولاية، وقد أعادهم الحاكم زولوم الحالي عام 2018 عندما كان المفوض الأول جودومبالي/ MRRR Gudumbali، كما واجه أيضًا هجومًا آخر في عام 2020 ولا يزالون في حالة نزوح حتى الآن.

اللجنة تتعهد بالمحافظة على الوتيرة والبدء في إعادة الإعمار

ترأس اللجنة المفوض السامي لوزارة الحكم المحلي وشؤون الولايات سوغون ماي ميلي/Hon Sugun Ma ومفوض وزارة إعادة الإعمار والتأهيل وإعادة التوطين المهندس مصطفى جوبيو /Engr Mustapha Gubio كرئيس مشارك للجنة، بمشاركة كريس كروسيد ماغوميري/Criss Crossed Magumeri.

وأثناء تواجده في مدينة غودومبالي، انتقلت اللجنة إلى المناطق التي يمكن الوصول إليها بسبب الشجيرات لتقييم المباني العامة مثل المدرسة الابتدائية المركزية، وأمانة إل جي، والمستشفى العام، و 20 وحدة سكنية، والنزل الحكومي، والآبار، والمسجد المركزي التي دمرتها الجماعات الإرهابية.

قال هون سوجون أثناء وجوده في جودومبالي إن اللجنة ستحافظ على وتيرة العمل لضمان بدء أعمال إعادة الإعمار وإعادة التأهيل على الفور، وحث أعضاء اللجنة على تقديم نتائجها وتوصياتها على الفور إلى الحاكم للحصول على الموافقة النهائية.

الجيش النيجيري يستعيد السيطرة على آخر معقل داعش غرب أفريقيا في بورنو

زيارة قوات اللجنة الخااصة بإعادة النازحين إلى بلدة جودومبالي

المهندس جوبيو يؤكد على أهمية التشكيلات الأمنية في العملية

قال مفوض وزارة إعادة الإعمار والتأهيل وإعادة التوطين المهندس مصطفى جوبيو، الرئيس المشارك للجنة، إن الأولوية القصوى للجنة تتمثل في تكوين تشكيل عسكري في مدينة جودومبالي حتى تتحقق عملية إعادة الإعمار وإعادة التوطين في أقصر وقت ممكن.

وتشمل اختصاصات اللجنة:

  • إزالة النفايات ووضع جميع المتطلبات التي تضمن سلامة الأرواح والممتلكات عند العودة.
  • الوصول إلى جميع المرافق المتضررة وإصلاحها مثل، الصحة، والمياه، والمدراس، وكذلك تسهيل إنشاء السلطات المدنية على الأرض.
  • تحديد النازحين المستعدين للعودة إلى مدينة غودومبالي بهدف عودتهم وإعادة توطينهم في مجتمعاتهم.
  • انجاز كل عمل من شأنه أن يؤدي إلى سلاسة وسلامة الأرواح والممتلكات.
الجيش النيجيري يستعيد السيطرة على آخر معقل داعش غرب أفريقيا في بورنو

تعمل اللجنة على إعادة السكان النازحين هربا من الإرهاب- أخبار الآن

وقامت لجنة إعادة الإعمار وإعادة التوطين في مدينة غودومبالي في ساعات متأخرة من الليل، من خلال مجتمعات زاري/Zari وجراندا/garanda وبلتوا في غوزامالا إل جي إيهGuzamala LGA.

كما عبرت اللجنة من مجتمعات غوني سولومتي/Goni sulumti ووكيلتي/wakilti ولاييlayi وكيناري/kinari ومامو وسنسن/mamu and SanSan  من مجتمعات موبار لقضاء الليل في داماسك المقر الرئيسي، هذه المجتمعات المذكورة يعيش فيها أشخاص، بسبب التضاريس وهطول الأمطار.

تضم اللجنة أيضا أعضاء آخرين هم، السكرتير الدائم المهندس أبا يوسف/Engr Abba Yusuf، وزير الإسكان والطاقة محمد كياري عبدو/Mohammed Kyari Abdu، المستشار الخاص تيجاني/Hon Tijjani، ومحمد موسى زرامي/Muhammad Musa Zarami رئيس الأنشطة الإنسانية في المركز الوطني لتنمية القدرات، مكتب بونو مونغونو لمنسق الأنشطة الإنسانية والتنمية المستدامة.