Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

غوتيريش يزور ميناء أوديسا وسط تواصل القصف الروسي

19/08/2022 . 17:47

Featured Image

غوتيريش يلتقي زيلينسكي فيلفيف- فرنس برس

أوديسا (أ ف ب)

غوتيريش يزور ميناء أوديسا لتصدير الحبوب

  • أمين عام الأمم المتحدة يتعهد بتكثيف تصدير الحبوب
  • غوتيريش يدعو روسيا إلى إخراج قواتها من محطة زابوريجيا
يؤدي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، زيارة إلى أوديسا، الميناء الكبير في جنوب أوكرانيا، في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك خصوصًا في منطقة دونباس.وكان غوتيريش، قد وعد الخميس، ببذل كل ما في وسعه لتكثيف عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية التي استؤنفت مؤخرًا بناء على اتفاقية أوكرانية روسية بوساطة تركية ورعاية الامم المتحدة.في مقابل ذلك تواصل القوات الروسية قصف دونباس، الهدف الاستراتيجي الذي تعتبره موسكو أولوية حاليًا.

وقُتل خمسة أشخاص في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في دونيتسك وحدها، بحسب السلطات الأوكرانية.

سيواصل غوتيريش زيارته إلى أوكرانيا التي بدأها مساء الأربعاء، والتقى خلالها الخميس في لفيف جمعه بالرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب أردوغان، خُصص لملف تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينكسي وأردوغان، أن الأمم المتحدة ستفعل كل ما في وسعها لتكثيف عمليات التصدير بهدف مواجهة صعوبات الشتاء المقبل.

في الأسابيع الأخيرة، تقدّمت المدفعية الروسية ببطء في دونباس، المنطقة التي كانت أصلًا قبل النزاع الحالي منذ 2014 تخضع جزئيًا لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، والتي تنوي موسكو السيطرة عليها حاليًا.

وناقشت القمة الثلاثية أيضا الوضع المقلق في محيط محطة زابوريجيا، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى اخراج السلاح والجنود ومنها. كما حذر غوتيريش من أن أي عمل عسكري داخل المحطة هو بمثابة عملية انتحارية.
مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.