Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

زيلينسكي وأردوغان وغوتيريش.. ملفات مهمّة على طاولة الحوار

18/08/2022 . 16:51

Featured Image

لفيف (الأمم المتحدة)

غوتيريش يناقش مع زيلينسكي وأردوغان ملف تصدير الحبوب

  • يُعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا بعد اجتماعاتهم في لفيف
  • من المقرر أن يزور غوتيريش مركز التنسيق المشترك في إسطنبول
  • غوتيريش يعتزم زيارة ميناء أوديسا على البحر الأسود الجمعة

يبحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتركي رجب طيب أردوغان، الخميس، في لفيف غربي أوكرانيا، مستجدات الغزو الروسي.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إنه من المقرر أن يزور الأمين العام للمنظمة الدولية السبت، مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، الذي يضم مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للإشراف على صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ويمثل الاجتماع الثلاثي أول مباحثات مباشرة بين أردوغان وزيلينسكي منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير، رغم أن الرئيس التركي التقى بنظيره الروسي فلاديمير بوتين مرتين خلال الشهور القليلة الماضية.

كما سيعقد الزعماء الثلاثة مؤتمرا صحافيا مشتركا بعد اجتماعاتهم في لفيف، وهي نقطة عبور مهمة للاجئين الأوكرانيين المتجهين غربا إلى أوروبا منذ بدء العملية الروسية.

ويعتزم غوتيريش، الذي وصل إلى لفيف الأربعاء، زيارة ميناء أوديسا على البحر الأسود الجمعة، حيث استؤنفت صادرات الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، بهدف تخفيف أزمة غذاء عالمية متفاقمة.

من جانبه، قال مكتب أردوغان إنه سيناقش سبل زيادة صادرات الحبوب والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا عبر الوسائل الدبلوماسية.

كما أضاف المكتب أن أردوغان سيناقش أيضا “جميع جوانب” العلاقات الثنائية بين أنقرة وكييف خلال لقائه مع زيلينسكي.

يشار إلى أن روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقاً في 22 يوليو الماضي، لمدة 4 أشهر بوساطة أنقرة والأمم المتحدة من أجل إعادة تصدير الحبوب والأسمدة بعد توقفها بسبب النزاع لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.