قدم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معلومات إضافية للمنظمات المصرفية المنخرطة أو التي تسعى للانخراط في أنشطة متعلقة بالأصول المشفرة، قائلاً إنه يجب على البنوك إخطار البنك المركزي قبل الانخراط في مثل هذه الأصول.

يقدم قطاع الأصول المشفرة الناشئ فرصًا محتملة للمؤسسات المصرفية وعملائها والنظام المالي العام، ومع ذلك، فقد يشكل أيضًا مخاطر تتعلق بالسلامة والسلامة وحماية المستهلك والاستقرار المالي.

تحدد الرسالة الإشرافية الصادرة عن البنك المركزي الأمريكي يوم الثلاثاء الخطوات التي يجب أن تتخذها البنوك التي يشرف عليها مجلس الإدارة قبل الانخراط في الأنشطة المتعلقة بالأصول المشفرة، مثل تقييم ما إذا كانت هذه الأنشطة مسموح بها قانونًا وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى أي ملفات تنظيمية.

وأضافت أنه يجب أن يكون لدى البنوك أنظمة وضوابط مناسبة لإجراء الأنشطة المتعلقة بالأصول المشفرة بطريقة آمنة وسليمة قبل البدء في مثل هذه الأنشطة.

خطورة العملات المشفرة

تفترض تجارة العملات المشفرة أهمية نظرًا لأن العديد من المؤسسات المالية والبنوك المركزية كانت تخشى أيضًا من المخاوف بشأن المخاطر المالية المرتبطة بتداول العملات الافتراضية، حيث يمكن استخدام هذا النوع من العملات في العديد من الأنشطة المعادية للمجتمع.

قال محافظ البنك المركزي الهندي شاكتيكانتا داس مؤخرًا إن العملات المشفرة تشكل خطرًا واضحًا وأي شيء يستمد قيمته على أساس التخيل، دون أي أساس، هو مجرد تكهنات تحت اسم معقد.

إن طبيعة وحجم أسواق العملات المشفرة يتطوران بسرعة، وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإنها ستشكل مخاطر على الاستقرار المالي، حسبما صرح البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق.

تنظيم العملات الرقمية

انخفض سعر عملة البيتكوين الرقمية بشكل حاد من أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الأشهر العديدة الماضية، مما جعل المستثمرين يخسرون أموالاً، وشهدت معظم الأصول المشفرة البارزة الأخرى أيضًا انخفاضات حادة مؤخرًا.

سيقدم مجلس الاستقرار المالي، وهو هيئة دولية تراقب وتقدم توصيات بشأن النظام المالي العالمي، تقريرًا إلى وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية في أكتوبر بشأن الجوانب التنظيمية والإشرافية للعملات المستقرة وغيرها من الأصول المشفرة، وهي تعمل على ضمان خضوع الأصول المشفرة لتنظيم وإشراف قويين.