خسائر كبيرة للإرهابيين في نيجيريا

تمكنت القوات المسلحة النيجيرية من تحييد عشرات الزعماء الإرهابيين في المناطق الجغرافية السياسية الشمالية الشرقية والشمالية الغربية والشمالية الوسطى.

صرح بذلك رئيس الأركان الجوية، المارشال أولادايو أماو، يوم الثلاثاء في أبوجا في اجتماع أصحاب المصلحة حول “إبلاغ سياسات الحكومة وبرامجها وأنشطتها.

وقال إن العمليات التي نفذت في الأسابيع الأخيرة من خلال الضربات الجوية والهجمات البرية المختلفة ، أسفرت عن نتائج بسبب التآزر الفعال والتعاون بين الأجهزة الأمنية.

وقد مثل أماو في الاجتماع العميد الجوي إدوارد جابكويت ، مدير العلاقات العامة والإعلام ، القوات الجوية النيجيرية.

وتم تنظيم الاجتماع من قبل وكالة التوجيه الوطني (NOA).

وقال “تم تحييد العشرات من الزعماء الإرهابيين في غارات جوية وهجمات برية مختلفة في الأسابيع القليلة الماضية في الشمال الشرقي والشمال الغربي والشمال الأوسط”.

وأضاف أن NAF أجرت أيضًا اتصالات طبية في جميع أنحاء البلاد لتعزيز العلاقات المدنية العسكرية مع المجتمعات المضيفة.

وحث المدير العام لـ NOA ، الدكتور Garba Abari ، أصحاب المصلحة في قطاع الأمن على استكشاف العلاقات المدنية العسكرية لضمان نيجيريا آمنة ومأمونة وسلمية.

وأشار عباري إلى أنه في ديسمبر 2021 ، عقدت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ، بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين ، قمة وطنية لمدة يومين حول “الاستجابة غير الحركية لانعدام الأمن لاستكمال الجهود الحركية لدرء انعدام الأمن”.

وأوضح “اليوم ، نحن هنا لاستكشاف مجالات التآزر التي تهدف إلى نشر استراتيجيات فعالة غير حركية لدرء انعدام الأمن في نيجيريا“.

وقال إن الهدف هو إثارة حوار ينتج عنه أفكار تضيف قيمة إلى التوصيات التي تمخضت عنها القمة الوطنية.

في تصريحاته ، بيّن السيد كريس نغودو ، المدير العام لمركز الإنذار المبكر ، أن الاستجابة غير الحركية لانعدام الأمن لعبت دورًا حاسمًا في استكمال العمليات الأمنية.

وقال إن المركز سيدعم تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات لتحقيق النتائج المرجوة “.