الفلبين: القبض على عناصر إرهابية مفتش عنها موالية لداعش

  • القبض على 3 عناصر من الجماعة الإرهابية في الفلبين
  • رئيس الشرطة الفلبينية يثمن دور فرق الشرطة والتحقيقا

ألقت الشرطة الفلبينية، الأربعاء، القبض على عنصر مزعوم في جماعة موالية لـ “داعش موت” المرتبطة بأمير داعش في شرق آسيا، مع اثنين آخرين من المشتبه بهم في مقاطعة لاناو ديل سور الجنوبية.

وقال رئيس الشرطة الوطنية الفلبينية الجنرال رودولفو أزورين جونيور/ chief General Rodolfo S Azurin في بيان إن العناصر الثلاثة اعتقلوا أثناء تنفيذ مذكرة تفتيش في بلدية مارانتاو يوم الثلاثاء.

وكشف أزورين عن هوية عضو جماعة داش موت، وهو ماستورا ديسومالا/ Mastura Disomala، البالغ 43 عاما، وهو زعيم قرية سابق كان يحتفظ بجماعات مسلحة خاصة مرتبطة بجماعة تنظيم داعش موت.

وخلال عملية اعتقال ماستورا ديسومالا، تم اعتقال رجال الشرطة عنصرين مرافقين له هما، سامن ماماساو/Samen Mamasao، وموكا جيامبال/Moca Giambal.

ضبطت الشرطة الأسلحة النارية والذخائر التالية من المشتبه بهم:

  • وحدة واحدة M16 مع Scope AFP Property Caliber 5.56 مع SN. DL162793
  • وحدة واحدة M16 Colt Cal. 5.56 مع SN. 9051451
  • وحدة واحدة M14 بندقية مع SN. 420879
  • وحدة واحدة انجرام كال. 9 مم مع SN.152556
  • وحدة كولت ضباط ACP Cal. 45 مع SN. 165471
  • قنبلة يدوية واحدة
  • مجلة واحدة من طراز Cal 5.56 مع 20 ذخيرة حية
  • مجلتان كال. بندقية 7.56 مع 29 ذخيرة حية
  • مجلة واحدة (انجرام 9 ملم بها 13 ذخيرة حية
  • خزنة واحدة من طراز Cal.45 بها 7 ذخيرة حية

قال أزورين، مشيرًا إلى مجموعة التحقيقات الجنائية والكشف/Criminal Investigation and Detection (CIDG )، التابعة لـ PNP “إننا نثني على المحققين والعاملين من مركز شرطة مارانتاو/ Marantao لعملهم الجيد”.

متابعا “قد يشكل المسلحون المشتبه بهم تهديدًا للمجتمعات، على الرغم من التقارير التي تصنفهم على أنهم إرهابيون محليون.. هذا إنجاز كبير في معركتنا ضد التمرد والإرهاب ولكن السعي لتحقيق السلام والنظام مستمر وسنكون بلا هوادة.”

وبحسب ما ورد قالت مجموعة التحقيقات الجنائية والكشف، إن ديسومالا كان من المفترض أن يكون مؤيدًا معروفًا لزعيم مجموعة “موت” الإرهابية، وأمير تنظيم داعش شرق آسيا/ Daesh East Asia، فهر الدين حاج ستار/Faharudin Hadji Sata، أو “أبو زكريا”/ “Abu Zacharia” الذي يعمل في منطقة بياجابو.

ديسومالا هو أيضًا ابن شقيق عرفات، أحد أعضاء جماعة الموت المتوفين.

الشرطة الفلبينية تلقي القبض على عنصر إرهابي موال لداعش

الشرطة الوطنية الفلبينية

يُزعم أيضًا أن ديسومالا هو أحد الأقارب المقربين لماكايندينغ بانتو ديتوبور/Macainding Banto Ditopor وموسى بانتو ديتوبور/Musa Banto Ditopor ، وهما عنصران في مجموعة ماجالايون المتورطة في أنشطة الخطف مقابل فدية، والبنادق مقابل الاستئجار، وتجارة الأسلحة في لاناو ديل سور ولاناو ديل نورتي.

وكانت أخبار الآن نشرت في تموز/ يوليو تقريراً خاصاً مفصلاً حصرياً عن أبو زكريا/Abu Zacharia، المصدر الإندونيسي للتطرفه، وهو السبب المفترض لصعود داعش في إقليم شرق آسيا وفي جنوب الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

وفرضت جماعة موت جنبًا إلى جنب مع جماعة أبو سياف/Abu Sayyaf group حصارًا استمر خمسة أشهر على مدينة مراوي عاصمة مقاطعة لاناو ديل سور في عام 2017. واندلعت معركة شرسة بين الجماعات الإرهابية والقوات الحكومية، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من مدينة مراوي وأودى بحياة حوالي 1200 شخص ، معظمهم من المسلحين. وحررت القوات الفلبينية المدينة في نهاية شهر أكتوبر من ذلك العام بعد مقتل قادة الحصار إيسنيلون هابلون/ Isnilon Hapilon، الذي كان أحد قادة جماعة أبو سياف وأمير داعش في شرق آسيا، فضلا عن رؤساء “موت” الأخوين عمر معوط وعبدالله موت.