ثقب أوزون جديد تم اكتشافه مؤخرًا

  • طبقة الأوزون تتكون من غاز الأوزون O3

اكتشف العلماء ثقبًا جديدًا ضخمًا في طبقة الأوزون في الغلاف الجوي للأرض فوق معظم أجزاء المنطقة الاستوائية ووصفوه بخطر داهم.

من ناحيته قال البروفيسور تشينغ بين لو، الباحث في جامعة واترلو، إنه يمكن مقارنة الثقب الجديد بالثقب “الربيعي” المعروف فوق القارة القطبية الجنوبية، الثقب عبارة عن فجوة أكبر بسبع مرات من ثقب الأوزون المعروف في القطب الجنوبي، والذي ينفتح كل عام في الربيع.

وتبين أن هذا الثقب كان موجودًا في الأساس منذ أكثر من نحو 30 عامًا، ويغطي مساحة هائلة يمكن أن تطال آثارها قرابة نصف عدد سكان العالم.

وأظهر البحث أن الثقب الكبير المكتشف قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، واعتام عدسة العين لدى البشر، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تكون له العديد من الآثار السلبية الأخرى على النظام البيئي وصحة مناطقنا الاستوائية.

ما هو ثقب طبقة الأوزون؟

طبقة الأوزون تتكون من غاز الأوزون O3 وهو اتحاد 3 ذرات من الأكسجين، وتوجد طبقة الأوزون في الغلاف الجوي وتحديدًا في ستراتوسفير ” Stratosphere”.

تعمل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2 والغازات الدفيئة، خاصة “الكلور” على تفاعلات كيمياوية مع الأوزون، وتكسر غاز الأوزون إلى أكسجين، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الأوزون في هذه الطبقة، ويحدث الثقب أو تقل سماكة الطبقة.