• ارتفاع معدلات سوء التغذية في أفغانستان منذ سيطرة طالبان
  • 1.1 مليون طفل أفغاني دون سن الخامسة من المتوقع أن يعانون من سوء التغذية
  •  اليونيسف في أفغانستان: تدهور الوضع خلال العام الماضي في ظل حكم طالبان
  • اليونيسف: مليون طفل في أفغانستان يواجهون الموت

في جناح سوء التغذية في مستشفى أنديرا غاندي للأطفال في كابول ، كل الـ 40 سريراً ممتلئة.

يُعالج الأطفال من حالات مختلفة من سوء التغذية ، لكن عائلاتهم تشترك جميعًا في قصة مماثلة: لم يتمكنوا من إطعام أطفالهم بشكل صحيح بسبب الفقر.

وأمام العيادات تصطف الأمهات اللاتي يعانين أصلا من الجوع في طوابير طويلة بانتظار الحصول على فرصة لعلاج أطفالهن الذين أصابهم الهزال، وأصبحوا شبه فاقدي الوعي بسبب آثار سوء التغذية.

ويسعى الأطباء في تلك العيادات لبذل ما في وسعهم لإنقاذ الأطفال رغم قلة الإمكانيات وزيادة عدد الحالات.

وبسبب قلة الإمكانات وكثرة أعداد الأطفال المرضى، يقتصر العلاج بالعيادات على تقديم المكملات الغذائية لفترة قصيرة ثم يخرج الأطفال من العيادة إلى منازلهم ويعودون بعد أسبوعين أو شهر للمتابعة.

بينما يتاح مكان للعلاج في العيادة لفترات طويلة للحالات الحرجة فقط.

يقول  الطبيب محمد أشرف أثناء قيامه بفحص روتيني لمرضاه الصغار: “إنها لحقيقة أن البؤس والفقر يتزايدان في بلدنا يوما بعد يوم, كلما ارتفعت معدلات الفقر ، زادت حالات سوء التغذية”.

قال أشرف إنه عمل بشكل متواصل في العام الماضي بسبب زيادة عدد الأطفال الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى.

لطالما كان سوء تغذية الأطفال مشكلة في أفغانستان ، لكن وفقًا لمنظمة اليونيسف في أفغانستان ، تدهور الوضع خلال العام الماضي في ظل حكم طالبان.

المشهد في مستشفى أنديرا غاندي ، الذي تموله حكومة طالبان ووكالات الإغاثة الدولية ، ليس فريدًا. أجنحة سوء التغذية في العشرات من المستشفيات العامة الأخرى في البلاد التي تقدم العلاج المجاني للأطفال المصابين بسوء التغذية مشغولة بنفس القدر.

أفغانستان

طفل يتلقى العلاج من سوء التغذية في جناح الأطفال في مستشفى أنديرا غاندي، كابول- 13 أغسطس 2022 (رويترز)

مليون طفل معرضون للموت

قدرت وكالة الأطفال التابعة للأمم المتحدة أن 1.1 مليون طفل أفغاني دون سن الخامسة من المتوقع أن يعانون من سوء التغذية الحاد في عام 2022 ، وقفز عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يتم إدخالهم إلى المرافق الطبية لعلاج سوء التغذية الحاد الوخيم إلى 28000 في مارس 2022. ، من 18000 في مارس قبل عام.

جميع الأمهات لديهن نفس القصة المروعة، حيث لم يتمكن أزواجهن من العثور على عمل تقول الأفغانية عابدة من كابول وهي تحمل طفلها البالغ من العمر 10 أشهر”نحن مستاءون للغاية ، نشعر بالاكتئاب  حتى أن زوجي قال إنه يريد الذهاب إلى إيران للبحث عن عمل ، لأنه يشعر بالخجل لأنه لا يستطيع شراء الأدوية أو الحليب قال ابني يحتضر أمام عيني ، لكنني لست قادرًا على فعل أي شيء”.

واستولت طالبان على السلطة في أغسطس آب من العام الماضي مع انسحاب آخر القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب مع المتشددين.

أدى الانسحاب والقطع من قبل الولايات المتحدة وغيرها من الممولين للمساعدات المباشرة التي تعتمد عليها الدولة الفقيرة إلى تفاقم الأزمات المالية والإنسانية في البلاد ، مما أدى إلى انهيار الاقتصاد وتعاني الملايين من نقص الغذاء. وكانت طالبان قد طلبت إعادة ممتلكاتهم المجمدة إليهم.

ويبدو أن مستقبل البلاد لا يزال قاتماً في ظل اقتصاد متعب حيث تدهور وضع الأفغان بسبب الفقر والجوع حتى لاحق الموت أطفالهم في المستشفيات.