مرة أخرى..مقاتلون من طالبان يفرقون تظاهرة نسائية

  • نساء أفغانيات يطالبن بالحق في العمل والتعليم
  • أطلق المسلحون رشقات رصاص في الهواء

 

أطلق مسلحون من طالبان السبت النار في الهواء في كابول لتفريق تظاهرة نظمتها نساء يطالبن بالحق في العمل والتعليم بعد نحو عام من وصول الحركة إلى السلطة في أفغانستان، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.

وسار نحو أربعين امرأة يهتفن “الخبز والعمل والحرية” أمام وزارة التعليم قبل أن تقوم مجموعة من مقاتلي طالبان بتفريقهن بإطلاق رشقات رصاص في الهواء بعد حوالى خمس دقائق من بدء التظاهرة.

منذ توليها السلطة، الحركة زادت من تشديد القيود على حقوق الأفغان ولا سيما الفتيات والنساء اللواتي مُنعن من العودة إلى المدارس الثانوية وحُرمن من الكثير من الوظائف العامة.

تحديات وصعوبات هائلة تواجه النساء الأفغانيات منذ سيطرة طالبان التي أصدرت جملة من القوانين التي حرمتهم من حقوقهن الأساسية وقيدت حريتهن ابتداء من تغطية الوجه والحرمان من تولي الوظائف الحكومية ومنع السفر دون محرم وصولا إلى حرمان النساء من التعليم

وكانت الأمم المتحدة نددت بعدم التزام طالبان بتعهدات إعادة فتح المدارس لجميع الفتيات في أفغانستان واعتبرت قرارها مخيبا للآمال وقالت إن الحرمان من التعليم ينتهك حقوق الإنسان للنساء ويجعل الفتيات يواجهن مصيرا يكن فيه أكثر عرضة للعنف والفقر والاستغلال.