بعد اتهامه بالرشوة..وريث سامسونج يحصل على عفو رئاسي خاص

  • الرئيس منح أول عفو خاص لوريث سامسونج لي جيه-يونغ
  • حُكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف في قضية رشوة

 

أعلن وزير العدل في كوريا الجنوبية، الجمعة أن الرئيس يون سيوك-يول منح أول عفو خاص لوريث سامسونج لي جيه-يونغ ورئيس مجموعة لوتيه شين دونغ-بن و 1691 آخرين بمناسبة ذكرى يوم التحرير الأسبوع المقبل.

أعلن وزير العدل هان دونغ-هون أن العفو سيصبح ساري المفعول اعتبارًا من يوم التحرير يوم الاثنين.

وكان من المتوقع في البداية على نطاق واسع أن يستفيد الرئيس الأسبق لي ميونغ-باك من العفو، لكنه لم يكن مدرجًا في القائمة.

كما تم استبعاد حاكم إقليم كيونغ سانغ الجنوبي السابق كيم كيونغ-سو. وكان أبرز المستفيدين هو نائب رئيس سامسونج للإلكترونيات لي.

وقد حُكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف في قضية رشوة تتعلق بالرئيسة السابقة بارك كون-هيه، وأُطلق سراحه بشكل مشروط في أغسطس من العام الماضي.

انتهت فترة سجنه رسميًا في 29 يوليو، لكنه لا يزال بحاجة إلى عفو لاستعادة جميع حقوقه.

وحُكم على رئيس مجموعة لوتيه “شين” بالسجن لمدة عامين ونصف مع وقف التنفيذ في أكتوبر 2018 في قضية رشوة مماثلة تتعلق بالرئيسة بارك.

تم استبعاد العفو المتوقع على نطاق واسع عن الرئيس الأسبق “لي” البالغ من العمر 81 عامًا في اللحظة الأخيرة حيث انخفضت نسبة تأييد يون إلى مستويات منخفضة بشكل غير مسبوق، وقد يؤدي العفو عن الرئيس الأسبق الذي لا يحظى بشعبية إلى تفاقم موقفه.

خرج “لي” من السجن منذ يونيو بعد أن منحته المحكمة تعليقًا بالسجن لمدة ثلاثة أشهر لظروف صحية.

يمنح الرؤساء في كوريا الجنوبية عادة عفواً خاصاً في ذكرى الأعياد الوطنية الكبرى، حيث يستفيد قادة التكتلات الكبرى، المعروفة باسم تشايبول، على أساس أن عودتهم إلى الإدارة ستساعد في تعزيز الاقتصاد المحلي.