الرئيس السريلانكي الفار يصل عبر طائرة خاصة إلى عاصمة تايلاند

  • الخارجية التايلاندية تعتبر أن الرئيس السابق من حقه دخول تايلاند
  • لم يتقدم  راجابسكا بطلب أي لجوء سياسي

 

بعد انتهاء صلاحية تأشيرة إقامته في سنغافورة حيث لجأ بعد فراره من قصره الذي اجتاحه المحتجون في كولومبو، وصل الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجاباكسا إلى تايلاند الخميس.

وأعلن مسؤول تايلاندي كبير أن الرئيس المخلوع وصل على متن طائرة خاصة حطت في مطار دون موينغ الدولي حوالي الساعة 12,00 ت غ.

وغادر جناح كبار الشخصيات في المطار بعد حوالى أربعين دقيقة مع زوجته واستقلا سيارة سوداء وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التايلاندية في بيان وزع لى وسائل الإعلام “بما أن الرئيس السابق يحمل جواز سفر دبلوماسيا سريلانكيا، يمكنه دخول تايلاند بدون تأشيرة والإقامة لمدة تصل إلى تسعين يوما”. وأضاف أن “الإقامة مؤقتة قبل القيام برحلة أخرى” أي مغادرة تايلاند، مؤكدا أنه “لم يتقدم بطلب للجوء السياسي”.

وفر غوتابايا راجاباكسا من سريلانكا في التاسع من تموز/يوليو بعدما اقتحم عشرات الآلاف من المتظاهرين مقر إقامته الرسمي بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد.

وبعد توقف في جزر المالديف، وصل في 14 تموز/يوليو إلى سنغافورة حيث قدم استقالته. ومددت السلطات تصريح إقامته لمدة 14 يوما مرة واحدة حتى 11 آب/أغسطس.

وصرح مصدر قريب من الرئيس السابق لوكالة فرانس برس من كولومبو “انه طلب تمديد إقامته مجددا لكنه لم يتلق ردا حتى صباح الاربعاء”.

واضاف هذا المصدر أن خطته الآن تتمثل في العودة إلى سنغافورة بعد إقامة قصيرة في تايلاند.

وصرح أحد المقربين من راجاباكسا أن الرئيس السابق مستعد للعودة إلى بلده مع تراجع الاحتجاجات على حكمه، لكن الرئيس الحالي رانيل ويكريميسينغه نصحه بأن يتريث.