أمريكا تخفف كمية لقاحات جدري القرود

  • السلطات الصحية الأمريكية تسمح بلقاح جينيوس  للبالغين
  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجري تعديلات في استخدامات تلقيح جدري قرود

سمحت الجهات التنظيمية الصحية الأمريكية باستخدام لقاح جدري القرود بطريقة جديدة لتكون داخل الجلد لدى البالغين، أي بين طبقات الجلد، وليس تحتها، في محاولة لتعزيز إمدادات منخفضة من اللقاحات.

وقال مسؤل في إدارة الغذاء والدواء في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض” إن تصريح الاستخدام الطارئ للقاح جينيوس لجدري القرود البافاري الشمالي سيزيد من الجرعات المتاحة خمسة أضعاف لأنه لا يستخدم سوى جزء صغير من الجرعة، ولكنه يوفر نفس الحماية”.

وحصل لقاح جينيوس على الموافقة في عام 2019، للوقاية من الجدري وجدري القرود لدى البالغين المعرضين لخطر كبير والذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

وبموجب هذه الموافقة، كان من المقرر إعطاء اللقاح تحت الجلد، في جرعتين.

ويأتي ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد أن أعلنت واشنطن ومنظمة الصحة العالمية المرض حالة طوارئ صحية عامة لتعزيز الاستجابة ضد تفشي المرض.

وقالت الوكالة إنه ستظل هناك حاجة إلى جرعتين من اللقاح الذي يعطى بفارق أربعة أسابيع باستخدام الطريقة بالحقن داخل الأدمة.

كما تسمح موافقة إدارة الأغذية والعقاقير للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما بتلقي اللقاح عن طريق الحقن تحت الجلد إذا تم تحديدهم على أنهم معرضون لخطر كبير للإصابة بالعدوى.

وحتى الآن، أبلغت 80 دولة لا يتوطن فيها الفيروس عن إجمالي 26500 حالة إصابة بالمرض، وفقا لإحصاء أجرته رويترز.

وقالت المنظمة العالمية للصحة إنه على الرغم من الموافقة على لقاح للوقاية من جدري القرود منذ عام 2019، إلا أن توافره لا يزال محدودا في الوقت الحالي.